الحمل والولادة

علاج ضيق التنفس عند الحامل: 4 طرق للعلاج السريع وأهم أساليب الوقاية من ضيق التنفس

الكثير من النساء في فترات الحمل يشعرن بضيق ملحوظ في التنفس، خاصة عندما تتقدم المرأة في شهور حملها، وبالرغم من ذلك لا تواجه جميع النساء الحوامل صعوبة التنفس خلال الحمل، وفي مقالنا اليوم سوف يكون موضوعنا هو طرق علاج ضيق التنفس عند الحامل بشكل فعال.

علاج ضيق التنفس عند الحامل

هل مشكلة ضيق التنفس خلال الحمل شيء طبيعي؟

ضيق التنفس خلال الحمل من المشاكل الطبيعية التي تواجه عدد كبير من الحوامل في فترات حملهن، وذلك بسبب كون الجسم يمر بعدد كبير من التغييرات التي تشمل تغييرات في مستويات الهرمونات المختلفة.

وتصبح الأنفاس في هذه الحالة مرهقة وعميقة ومتكررة إلى حد كبير، وتحدث هذه المشكلة لدى ما يصل إلى 75 في المائة من الحوامل، ومن الطبيعي أن تزداد حدة هذه المشكلة عند قيام المرأة الحامل بأي أنشطة أو حركات بدنية مرهقة مثل صعود الدرج.

طرق تخفيف مشكلة ضيق التنفس

تعتبر مشكلة ضيق التنفس من الاستجابات الفسيولوجية الطبيعية التي يقوم بها الجسم خلال فترة الحمل، وحتى الآن لا يوجد علاج معروف ومحدد لضيق التنفس، ولكن هناك مجموعة من الطرق الفعالة التي يمكنها أن تخفف من حدة الانزعاج الذي تشعر به الحامل بسبب هذه المشكلة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

الجلوس في وضع مناسب ومريح

لابد ان تتأكد الحامل دائمًا من أنها تجلس في وضع مريح، بحيث يمنح ذلك الراحة للرئتين ويجعلها في أفضل حال وقدرة على العمل. ليس فقط الجلوس الذي ينبغي أن يكون في الوضع المناسب.

ولكن الوقوف أيضًا لابد أن يكون بشكل مستقيم للغاية مع الحرص على رفع الكتفين والذقن للخلف، وهذه الوضعية تسمح للرئتين بالقيام بعملية التمدد بدون أي عوائق، وبالتالي سوف تساعد على علاج ضيق التنفس عند الحامل بشكل جيد.

استخدام الوسائد الداعمة

تساعد الوسائد الداعمة على توفير الراحة التامة للمرأة الحامل خلال نومها، فإذا كانت معتادة على أن تنام على الجانب، فلابد أن تتأكد من أنها تدعم رأسها بشكل جيد باستخدام الوسادة الداعمة المناسبة، وهذا الأمر يضمن أن يظل ممر التنفس في وضع جيد بدون عوائق خلال النوم.

الاسترخاء التام

لا يوجد أحد يستطيع أن ينكر أهمية الاسترخاء التام للحامل من وفت لآخر، إنه من أهم عوامل العناية بالمرأة الحامل وجنينها، كما ينبغي أيضًا البقاء في هدوء تام والابتعاد عن الضوضاء، مع أخذ الوقت الكاف من الراحة بشكل فوري عند الشعور بضيق في التنفس.

مع التركيز التام والسيطرة على الأنفاس لمدة عشرين دقيقة كاملة، وبمجرد الشعور بالراحة التامة مرة ثانية يمكن متابعة الأنشطة اليومية البسيطة.

علاج ضيق التنفس عند الحامل
علاج ضيق التنفس عند الحامل

ممارسة تمارين التنفس

تعتبر تمارين التنفس المختلفة من الطرق الرائعة التي تساعد على علاج ضيق التنفس عند الحامل وتنظيم التنفس لديها، ومن الضروري أن يتم التركيز خلال آداء التمارين على التنفس البطني والصدري، والتركيز أيضًا على الحركة العامة للقفص الصدري، وينبغي أن تقوم المرأة بالحركة إلى الخارج خلال الشهيق.

يوجد بعض التمارين المنتظمة التي يمكن للحامل القيام بها للحفاظ على صحتها العامة، وفي نفس الوقت علاج ضيق التنفس عند الحامل بفعالية، ومن أهم هذه التمارين هو تمرين اليوغا ومختلف التمارين الهوائية كالمشي أو السباحة، وتساعد مل هذه التمارين أيضًا على منح المرأة الحامل القدرة الكافية على تحمل آلام وضغوطات فترة الحمل.

وأحيانًا يتمثل علاج ضيق التنفس في بعض الأمور البسيطة كتغيير وضع الجسم أثناء الجلوس، أو تعديل طريقة النوم للحصول على المزيد من الراحة وعلاج المشكلة.

إلى متى تستمر مشكلة ضيق التنفس لدى الحامل؟

بمجرد بداية الشعور بمختلف أعراض ضيق التنفس، لابد من الاستمرار في تطبيق النصائح السابق ذكرها حتى الوصول إلى موعد الولادة من أجل علاج ضيق التنفس عند الحامل ، وبعد ذلك يعود مستوى هرمون البروجسترون لطبيعته بشكل فوري تقريبًا، وسوف يستغرق القفص الصدري وكذلك الجهاز التنفس وقت طويل حتى يعود لوضعه الطبيعي مرة أخرى.

وبالرغم من ذلك في حالة الحمل الأول سوف نلاحظ أن الطفل ينزل لمنطقة الحوض مع حلول الأسبوع السادس والأسبوع الثلاثين من الحمل. وبعد مرور هذا الوقت تشعر المرأة بالراحة الكبيرة من ضيق التنفس.

هل يؤثر ضيق التنفس على الجنين؟

تعتبر حالة ضيق التنفس من الحالات الشائعة والطبيعية للغاية خلال فترة الحمل، وذلك إذا لم يكن هناك أي أعراض أخرى كآلام الصدر وأي أعراض خطيرة قد تدل على الإصابة بأي مرض آخر، وذلك للحفاظ على الجنين في أمان تام والتمكن من علاج ضيق التنفس عند الحامل بشكل جيد.

وسوف يستمر الطفل حتى مع مشكلة ضيق التنفس في العيش بشكل طبيعي والحصول على الأكسجين اللازم له عن طريق السائل الأمينوسي، ولابد أن تتذكر الحامل أن وظيفة هرمون البروجسترون بالجهاز التنفسي تتمثل في التأكد من وجود نسبة كبيرة من الأكسجين داخل الجسم، وفي حالة وجود ب عض المخاوف والقلق بشأن ذلك لابد من زيارة الطبيب فورًا.

هل يدل ضيق التنفس خلال الحمل على المشاكل الخطيرة؟

من الممكن أيضًا أن تكون مشكلة ضيق التنفس من أهم العلامات التي تدل على الإصابة بمشكلة صحية أخرى أكثر خطورة، لذلك لابد من ملاحظة مختلف الأعراض التي تعاني منها الحامل والتي تكون مصحوبة بهذه المشكلة، ومن أهم الأعراض الشائع ارتباطها بضيق التنفس ما يلي:

الأنيميا أو فقر الدم وهي حالة ينخفض عدد خلايا الدم الحمراء فيها بشكل ملحوظ، ويكون ذلك نتيجة لانخفاض عنصر الحديد في الجسم، وذلك لأن وظيفة الخلايا الحمراء تتمثل في نقل غاز الأكسجين من الرئتين لمختلف أنحاء الجسم، ويقع عبء إضافة على الرئتين في هذا الوقت ونجدها تعمل بشكل أكبر حتى تلبي حاجة الجسم من الأكسجين.

وفي هذه الحالة من الممكن أن تتفاقم حالة ضيق التنفس لدى المرأة الحامل لأن طفلها يحتاج للكثير من الأكسجين حتى يستطيع النمو بشكل صحي، أما في حالة معاناة الحامل من الربو فمن الممكن أن يزيد الحمل من أعراض هذه الحالة، كما أن مرض الأنفلونزا قد يتحول أيضًا إلى مرض خطير في حالة تركه بدون علاج.

أما في حالة المعاناة من الأعراض الخطيرة كآلام الصدر وسرعة النبضات وبرودة أطراف الأصابع، فمن الممكن أن تكون الحامل تعاني من أمراض القلب أو مشاكل الرئتين، وهنا لابد من سرعة زيارة الطبيب بشكل فوري وإعلامه بجميع الأعراض حتى يكون قادرًا على وضع الخطة الشاملة وتحديد طريقة علاج ضيق التنفس عند الحامل والمشاكل الصحية المتعددة.

علاج ضيق التنفس عند الحامل
علاج ضيق التنفس عند الحامل

الوقاية من ضيق التنفس خلال الحمل

هناك الكثير من الطرق التي تساهم في الوقاية من ضيق التنفس خلال الحمل، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

التأكد من إبقاء الجسم رطب، مع تجنب تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة، والابتعاد التام عن الكحوليات والمشروبات الغازية. ولابد أن ندرك أن جفاف الجسم من أهم العوامل المؤثرة بشكل كبير على مشكلة ضيق التنفس، لذلك ينبغي شرب ما لا يقل لترين من الماء يوميًا.

التوقف عن القيام بالأنشطة البدنية المرهقة لأنها تسبب تفاقم مشكلة ضيق التنفس لدى الحامل. فلابد من طلب المساعدة من أي شخص لآخر ليقوم بمهام المنزل والأنشطة المرهقة.

تناول الأطعمة الصحية فقط والتي تشمل الخضروات والفواكه الطازجة، والابتعاد عن أي وجبات سريعة أو أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون في فترة الحمل، فلابد من الحفاظ في هذه الفترة على الوزن المثالي لأن اللياقة البدنية تكون من أهم العوامل المساعدة على الوقاية من ضيق التنفس.

حتى تقي المرأة الحامل نفسها من ضيق التنفس أو تساعد على علاج ضيق التنفس عند الحامل لابد من تناول أطعمة تحتوي على عنصر الحديد مثل الخضروات الورقية واللحوم التي لا تحتوي على أي دهون.

مع تناول المكملات الغذائية التي يقوم بوصفها الطبيب خاصة مكملات فيتامين (ج)، لأن هذه المكملات من سأنها أن تؤثر بشكل إيجابي على عملية امتصاص الجسم لعنصر الحديد.

سبب ضيق التنفس عند المرأة الحامل

عندما يتم الشعور بمشكلة ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الأولى وبشكل مفاجئ فإن هذا الأمر يشكل إزعاج كبير لها. وينبغي أن تعرف الحامل أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضيق التنفس حتى تستطيع أن تظل في صحة جيدة هي وجنينها.

الثلث الأول من الحمل

هناك احتمال أن تواجه المرأة الحامل مشكلة ضيق التنفس في الثلث الأول المبكر من الحمل، وفي نفس الوقت تواجه أعراض الحمل المبكرة، ويحتاج الطفل في هذا الوقت إلى نسبة كافية من غاز الأكسجين وكمية مناسبة من الدم لينمو على نحو جيد، وعند بدء الجسم في عملية مشاركة الأكسجين مع الجنين يمكن أن تشعر المرأة بضيق التنفس.

وفي هذا الوقت يكون كامل التركيز على الزيادة في مساحة الرئة من خلال القيام بتوسيع القفص الصدري، وسوف تلاحظ المرأة ذلك التغيير عندما تصبح الملابس أكثر ضيقًا عليها، كما أن الجسم سوف يقوم بإنتاج نسبة أكبر من هرمون البروجسترون، وذلك يزيد بشكل كبير من عملية تعزيز الجهاز التنفسي.

الثلث الثاني من الحمل

علاج ضيق التنفس للحامل في الأشهر الأولى .. في هذا الثلث من الحمل يكون للهرمونات المختلفة دور هام في الشعور بضيق في التنفس، حيث أن الشعيرات الدموية الموجودة في الرئتين سوف تنتفخ بشكل كبير.

أما العضلات التي تحيط بها فهي تكون أكثر استرخاء وراحة، وهذه التغييرات تسبب ضيق التنفس، وسوف تقوم هرمونات جسم الحامل بتنظيم نمط التنفس حتى تتمكن المراة من أخذ نفس عميق ومتواتر.

الثلث الثالث من الحمل

عند بداية نمو الطفل سوف يقوم رحم الحامل بدفع مختلف أعضاء الجسم الأخرى، وتشمل هذه الأعضاء منطقة الحجاب الحاجز، وفي الكثير من الأحيان يتم ضغط حجم الحجاب الحاجز إلى حوالي أربعة سنتيمترات.

وذلك يجعل هناك صعوبة كبيرة في تمدد الرئتين بشكل كبير وبالتال يحدث ضيق التنفس مع الشعور بعدم الراحة والإرهاق المستمر، وسوف تزداد حدة الإرهاق إذا كانت نسبة السائل الأمنيوسي كبيرة أو إذا كان الحمل في توأم.

إلى هنا نكون قد تعرفنا معًا في موقعكم حقنة وشاش على أهم طرق علاج ضيق التنفس عند الحامل بكل سهولة، وأفضل التمارين التي تساعد على ذلك مع الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس خلال فترة الحمل، وإلى لقاء آخر في مقال جديد نتعرف فيه على كل ما يهم المرأة الحامل وطرق الحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

المراجع

  1. Shortness of Breath During Pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى