التغذية

فوائد الفطر الصحية للإنسان .. 12 فائدة لا تخطر على بالك للمشروم أو الفطر

تتعدد أحجام وأنواع الفطر وألوانه المختلفة وبالرغم من فوائد الفطر الصحية للإنسان والتي قد لا تخطر على باله نجد أن قليلاً ما يتناوله الناس أو يضيفونه إلى الوجبات المختلفة، وقد تم استخدام الفطر للعديد من السنوات حول العالم بسبب نكهته الفريدة من نوعها في مختلف الأطباق والمطابخ حول العالم.

فوائد الفطر الصحية للإنسان

بالرغم من كون الفطر في الواقع يندرج تحت قائمة الفطريات، إلا أنه في العادة يتم اعتباره ضمن قائمة الخضروات التي تستخدم في الطهي، وبدون إضافة أي نكهات يمنحك الفطر أو المشروب مذاق أكثر من رائع بدون أي دهون أو صوديوم، ويعتبره البعض من أهم البدائل النباتية للحوم بسبب ما يحتوي عليه من بروتينات وألياف غذائية مفيدة للغاية.

ولكن عند شراء الفطر عليك أن تتأكد بشكل جيد من أنه متماسك وليس رطب عند لمسه، مع التأكد من كونه يخلو تمامًا من أي تعفن، ومن الممكن بعد ذلك أن يتم تخزين المشروم في كيس من الورق داخل الثلاجة، وذلك لمدة 5 أيام، مع الاهتمام بشطف الفطر على نحو جيد وبرفق شديد عند الاستعداد لطهيه، وذلك للحصول على فوائد الفطر الصحية للإنسان بشكل مناسب.

فوائد الفطر الصحية للإنسان
فوائد الفطر الصحية للإنسان

فوائد غذائية للفطر

الفطر هو طعام مغذي للكبار والصغار، وفي نفس الوقت فهو خالي تمامًا من أي دهون ضارة ويحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية أو الصوديوم، بالإضافة إلى ذلك لا يحتوي على الكوليسترول الضار.

يمتلئ الفطر بمجموعة مذهلة من المعادن والألياف الغذائية والفيتامينات، وتختلف فوائد الفطر على حسب نوعه ولكنه بشكل عام يعتبر من أهم مصادر العناصر الغذائية المفيدة.

مضادات الأكسدة

يحتوي الفطر أو المشروم على الكثير من مضادات الأكسدة التي لها قدرة على حماية جسم الإنسان من الجذور الحرة، حيث أن هذه الجذور قد تكون السبب في الإصابة بأمراض ترتبط بالقلب أو الإصابة بمرض السرطان بأنواعه.

يحمي الفطر أيضًا من الأمراض التي ترتبط بالشيخوخة ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي لدى الإنسان ويحتوي على أفضل معدن مفيد وهو السيلينيوم.

فيتامين (ب)

يحتوي الفطر أو المشروم على فيتامين ب وحمض البانتوثنيك والنياسين، وجميع هذه المعادن والمكونات من شانها أن تحمي القلب، أما الريبوفلافين فهو من مكونات الفطر المفيدة لصحة خلايا الدم الحمراء، ويعتبر النياسين مفيد للجهاز الهضمي بدرجة كبيرة، كما أنه يحافظ بشكل ملحوظ على الصحة العامة للجلد، أما البانتوثينيك فهو مفيد لصحة الجهاز العصبي.

البوتاسيوم

هو من المكونات الهامة بشكل كبير عندما يحتاج الإنسان إلى تقوية عضلاته وأعصابه وقلبه، ويحتوي كوبان من الفطر المطبوخ على نسبة البوتاسيوم الموجودة في ثمرة واحدة من الموز.

النحاس

للنحاس قدرة مذهلة على تحفيز الجسم لتكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء، وهذه الخلايا يتم استخدامها من أجل توصيل غاز الاكسجين إلى مختلف أجزاء جسم الإنسان.

إنه من المعادن الهامة بحق حتى يستطيع الإنسان القيام بالعمليات المختلفة التي تتمثل في حماية الأعصاب والحفاظ على قوة العظام والمفاصل، ويحتفظ النحاس بفوائده حتى بعد الطهي، ومن الممكن أن تجد في كوب واحد فقط من الفطر ثلث كمية النحاس الموصى بها في اليوم الواحد.

الفطر مقاوم جيد لأنواع السرطان

أثبتت دراسة حديثة أن هناك 5 أنواع من المشروم أو الفطر التي لها تأثير فعال للغاية في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم والحد من تكاثرها، وهذا الأمر يدل على أن الفطر قد يحتوي على مواد كيميائية مضادة للسرطان.

وهذه المواد قد تطيل عمر مرضى السرطان خاصة سرطان المعدة، ويساهم الفطر أيضًا في تقوية المناعة وإبطاء عملية نمو الأورام السرطانية، مع قدرته الكبيرة على قتل الميكروبات والفيروسات بشكل مباشر.

في اليابان قام الباحثون بدراسة على ما يزيد عن 36 ألف رجل يتناول الفطر باستمرار لمدة عام، وقد وجدوا أن هؤلاء الرجال لديهم احتمالية أقل من غيرهم للإصابة بالسرطان خاصة سرطان البروستاتا، وذلك بعد أن تناولوا الفطر أو المشروب 3 مرات أسبوعيًا، وبالتالي انخفضت لديهم احتمالية الإصابة بنسبة 17 في المائة من غيرهم ممن لا يتناولون الفطر.

يقوي الجهاز المناعي

يساعد الفطر على تقوية الجهاز المناعي لأن مادة اللينتينان الموجودة فيه من شأنها ان تعزز المناعة، بالإضافة إلى البيتا جلوكان الذي يعتبر من السكريات الموجودة على جدران الفطر وهي تقي من الكثير من الأمراض وتتواجد في عدد كبير من أنواع الفطر.

يخفض مستوى ضغط الدم

إذا كنت تعاني من الضغط المرتفع سوف يساعدك تناول الفطر خاصة النوع الأبيض منه على خفض مستوى ضغط الدم بشكل جيد، وهذا الأمر يعتبر من أهم فوائد الفطر الصحية للإنسان ، وذلك بفضل محتوياته من عنصر البوتاسيوم الذي يحافظ بشكل كبير على عملية الاتزان التي ينبغي أن تتوافر داخل جسم الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر الفطر من أهم مصادر الألياف، ولا يحتوي على الكثير من الصوديوم على الإطلاق مما يجعله من أنواع الأغذية المفيدة لجميع مرضى الضغط المرتفع.

يعمل على خفض الكوليسترول

لا يحتوي الفطر على كوليسترول! لذلك فهو يخفض من نسبته كثيرًا عند تناوله، كما أنه من أهم مصادر الكيتين والبيتا جلوكان وهذه الألياف تعمل على ذلك، وقد أثبتت التجارب التي تم تطبيقها على الفئران هذه النتيجة، كما أوضحت تأثير الفطر الرائع على صحة الكبد ومجرى الدم، وهو أيضًا له دور مذهل في تحسين الدورة الدموية والوقاية من الأمراض.

مضاد طبيعي للالتهابات

الفطر هو مضاد قوي للغاية للالتهابات بأنواعها المختلفة، وهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي مختلف أجزاء الجسم من الالتهابات. وقد تم استخدامه في المجال الطبي منذ آلاف السنين في قارة آسيا، كما أوضحت الدراسات المختلفة أنه يحارب الكثير من الأمراض ويقلل من احتمالات الإصابة بالأورام.

يحارب علامات الشيخوخة

تتمثل فوائد الفطر الصحية للإنسان أيضًا في كونه يحارب التجاعيد وعلامات الشيخوخة المختلفة، وقد أثبت الباحثون في الفطر يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة كالجلوتاثيون والإرغوثيونين، وهما من المضادات التي تقاوم الشيخوخة إلى حد كبير، وبلا شك يمتلئ الفطر بهما.

يحافظ على صحة العظام

حتى يتسنى لك الحفاظ على صحة العظام يمكنك تجربة تناول الفطر الأبيض بمقدار لا يقل عن مرتين أسبوعيًا، وذلك لأنه يحتوي على نسبة مميزة من فيتامين (ج) وهو فيتامين ضروري للغاية لقوية العظام والمفاصل وبناء عضلات جسم الإنسان وأسنانه. إذا أردت الحصول على فوائد الفطر الصحية للإنسان وتأثيره على المفاصل ننصحك بإضافته إلى طعامك للحصول على الكالسيوم وفيتامين (ج) وكذلك فيتامين (د) وهما يقيان من مرض هشاشة العظام أيضًا.

فوائد الفطر للحامل

لا شك في أن الفطر من الأطعمة الآمنة والصالحة للأكل بشكل طبيعي، وذلك لأنه مصدر هام للبروتينات والألياف ذات الجودة العالية، كما أنه يحتوي على فيتامينات مفيدة للكبار والصغار، ولكن في حالة الحمل يوصي العديد من الأطباء بتجنب تناول الفطر للحفاظ على صحة الجنين، ولكن ذلك لا يعني أن الفطر غير آمن على الإطلاق.

ولكن هناك بعض الأنواع الغير صالحة للأكل خلال فترة الحمل مثل الفطر البري الذي ي سبب مشاكل المعدة كالإسهال والغثيان وغيرها من المشاكل المزعجة التي قد تؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين. لذلك في حالة الرغبة في تناوله لابد من أخذ الحذر لتجنب الإصابة بأي أعراض جانبية والحفاظ على الجنين.

فوائد الفطر الصحية للإنسان
فوائد الفطر الصحية للإنسان

متى يصبح الفطر آمن للمرأة الحامل؟

عند تناول الفطر خلال الحمل والرغبة في الحصول على فوائد الفطر الصحية للإنسان لابد من شراء النوع المناسب والطازج والنظيف، مع تجنب تناول الفطر أو المشروم النيء، بل ينبغي أن تتم عملية الطهي على نحو جيد بعد أن يتم غسل الفطر جيدًا بالماء الجاري.

وفي حالة الشعور بأي أعراض عقب تناوله لابد من التوقف عن ذلك فورًا أو اللجوء إلى تقليل الكمية، أما عند المعاناة من ردود الفعل التحسسية ففي هذه الحالة لابد من زيارة الطبيب فورًا.

فوائد الفطر للكلى

الحفاظ على صحة الكلى وتحسين الوظائف الحيوية التي تقوم بها من أهم فوائد الفطر الصحية للإنسان ، وذلك لأنه يقي من جميع الأمراض التي ترتبط بالكلى ويحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين (ب) وفيتامين (د).

وهذه الفيتامينات تدعم الجهاز المناعي وتمنع إصابة الكلى بأي أمراض تسبب الضرر للأنسجة والخلايا المختلفة، لذلك يعتبر الفطر من الأطعمة المفيدة لمرضى الكلى.

فوائد المشروم للشعر

هل ترغبين في الحصول على فوائد الفطر الصحية للإنسان وفي نفس الوقت الاستفادة منه للحفاظ على الشعر من الجذور حتى الأطراف؟ إذا كان الأمر كذلك ننصحك بإضافة الفطر إلى مختلف الوجبات للحصول على ما يكفي من الحديد يوميًا.

بالإضافة إلى ذلك يساعد المشروم على الوقاية من الأنيميا أو فقر الدم، وبالتالي سوف يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وعلاج مشكلة تساقط الشعر بشكل فعال، وزيادة نموه في فترة وجيزة.

ومن المعروف أيضًا أن الفطر أو المشروم يعمل على إبطاء معدل الشيب إلى حد كبير بفضل ما يحتوي عليه الفطر من نحاس بنسبة كبيرة، وهذا الأمر يؤثر على عملية إنتاج مادة الميلانين في خلايا الدم.

وبالتالي يحافظ ذلك على صبغة الشعر الطبيعية، والفطر أيضًا غني بشكل كبير بعنصر السيلينيوم، وهو من المركبات الأساسية التي تتكون منها بنية الشعر وتدخل في تصنيع عدد كبير من منتجات الحفاظ على الشعر وإمداده بالمظهر الصحي واللامع.

فوائد الفطر الصحية للإنسان
فوائد الفطر الصحية للإنسان

فوائد الفطر للرجيم

لا نبالغ إذا قلنا أن الفطر من الأطعمة الخارقة من ناحية الرجيم وفقدان الوزن، وهي من أهم فوائد الفطر الصحية للإنسان بشكل عام، وذلك لأنه ي حتوي على عناصر وفيتامينات من شأنها أن تمنح الفرد منا الشعور الكبير بالشبع لفترة زمنية طويلة على مدار اليوم.

ويحتوي الفطر على كل ما يحتاجه الفرد من بروتينات وألياف وعناصر طبيعية مفيدة ويملأ المعدة بطعام صحي ومثالي، وسوف يكون من الجيد طهيه مع الخضروات الطازجة بأنواعها لمضاعفة فوائده.

من الممكن أن يتم تناول الفطر بشتى الطرق عن طريق إضافته إلى أنواع السلطات والصلصات والاستمتاع بالعيش في حياة صحية، ويحسن الفطر من صحة العقل ويجعل الفرد يفقد وزنه الزائد وفي نفس الوقت يحصل على أطعمة بنكهات مميزة وينظم مستوى الجلوكوز الموجود في الدم.

الفطر لكمال الأجسام

المشروم أو الفطر كما ذكرنا سابقًا يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات المفيدة لجميع لاعبي كمال الأجسام، خاصة أن البروتين النباتي يكون الحل الأمثل بالنسبة إليهم لأنهم لا يحتوي على أي دهون أو كوليسترول ضار، وهو أيضًا مصدر هام من مصادر الكالسيوم الضروري لبناء عضلات الجسم.

المراجع

  1. Are Mushrooms Good for You؟
  2. Health Benefits of Mushrooms
  3. Eating Mushroom During Pregnancy- Safe or Unsafe?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى