صحة العائلة

إزالة القشرة من الشعر بالليمون .. 8 وصفات طبيعية للقضاء على القشرة فورًا

هل خطر ببالك يومًا ما أن قشرة الرأس التي تعاني منها تستطيع أن تعالجها بكل سهولة باستخدام مكون واحد فقط يتواجد في ثلاجتك! نعم إنها ليست مزحة، القليل فقط من عصير الليمون له مفعول السحر على قشرة الشعر، واليوم في موقعكم حقنة وشاش سوف نقدم لكم أفضل طرق إزالة القشرة من الشعر بالليمون بفعالية كبيرة.

إزالة القشرة من الشعر بالليمون

يعتقد الكثير من خبراء التجميل أن قشرة الشعر يمكن علاجها بكل سهولة وبخطوات بسيطة باستخدام عصارة الليمون، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين C والحديد وحمض الستريك والفلافونويد، بالإضافة إلى العديد من المكونات والعناصر المفيدة لصحة الجلد والشعر من الأطراف حتى الجذور، وهو يوازن درجة الحموضة للشعر لعلاج قشرة الرأس بفعالية.

تقوية البصيلات من الجذور

يساعد الليمون على إزالة جميع الدهون الزائدة التي تتراكم على فروة الرأس، وتسبب مشكلة القشرة المزعجة، حيث أن حمض الستريك يضبط درجة الحموضة طبقًا لأبحاث تم تطبيقها في عام 2015.

وهناك العديد من أنواع الشامبوهات المعالجة للقشرة والتي تحتوي في مكوناتها على الليمون، ويتميز الليمون أيضًا بالراحة العطرية المميزة، ويكون له دور أيضًا فيما يلي:

  • الحفاظ على حيادية فروة الرأس، وحمايتها من الأمراض الجلدية والمشاكل الصحية.
  • التخلص من التهابات الجلد.
  • علاج قشرة الشعر والوقاية منها.

يحتوي الليمون أيضًا على مضادات الأكسدة القوية وفيتامين (ب)، وهو يعمل على تعزيز عملية إنتاج الكولاجين الضروري لإصلاح جميع الخالية التالفة في الجلد، وقد أثبتت الدراسات المختلفة أن نقص هذا الفيتامين يعتبر من الأسباب الأساسية للإصابة بقشرة الرأس، كما أنه يسبب التهابات الجلد والأظافر.

إزالة القشرة من الشعر بالليمون
إزالة القشرة من الشعر بالليمون

كيفية يستخدم الليمون في علاج قشرة الشعر ؟

قبل إزالة القشرة من الشعر بالليمون ودمجه مع أي مكون أو منتج جديد في الروتين اليومي لتنظيف فروة الرأس، لابد من التحدث إلى الطبيب المختص من أجل التأكد التام من عدم معاناة الجلد من الحساسية، أو ردود الفعل السلبية نتيجة استخدام الليمون.

وضع الليمون بشكل مباشر على الفروة

يقترح الكثير من الخبراء وضع عصير الليمون على فروة الرأس بشكل مباشر، طالما أن الفرد لا يعاني من الحساسية تجاه الليمون، وفي العادة يتم استخدام هذه الطريقة العلاجية قبل استخدام الشامبو مباشرة.

ويتم ترك الليمون على الفروة والشعر لعدة دقائق حتى يخترق البصيلات والجلد على الوجه الأمثل، ومن ثم يتم شطف الشعر باستخدام الماء الدافئ، وبعدها يتم غيلة باستخدام شامبو مناسب، ويتم تكرار هذا الأمر مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا.

مزج الليمون بمكونات أخرى لعلاج القشرة

هناك بعض المكونات الطبيعية التي يمكننا مزجها بعصير الليمون من أجل إزالة القشرة من الشعر بالليمون والحصول على الفوائد الإضافية، ومن أهم هذه المكونات هو السكر أو زيت جوز الهند، ويكون تأثيرها فعال لأنها تكون بمثابة مقشر طبيعي يمكن استخدامه دائمًا قبل تنظيف الشعر باستخدام الشامبو.

آثار جانبية محتملة لليمون

كأي نوع من أنواع العلاجات والمنتجات يكون لعصير الليمون أحيانًا آثار جانبية عند استخدامه على فروة الرأس أو الجلد بشكل مباشر، حيث يشعر الفرد بعدم الراحة، مع التعرض للحرق والاحمرار والجفاف أو زيادة حدة القشرة عند الإفراط في استخدامه.

إزالة القشرة من الشعر بالليمون
إزالة القشرة من الشعر بالليمون

التخلص من القشرة نهائياً بالوصفات الطبيعية

تدليك الشعر بزيت جوز الهند والليمون

تحتوي ثمرة الليمون الواحدة على حوالي 80 ملليجرام من فيتامين C، وذلك يجعلها من المكونات الطبيعية المفيدة للشعر ولصحة فروة الرأس ونظافتها، ومن ناحية أخرى يعمل زيت جوز الهند أيضًا على ترطيب فروة الرأس وعلاج القشرة، كما أنه يحمي الشعر من المشاكل ويمنحه اللمعان الطبيعي،

ويمكن إزالة القشرة من الشعر بالليمون عن طريق مزج ملعقتين من عصارة الليمون مع ملعقتين من زيت جوز الهند الدافئ، ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس باستخدام هذا المزيج، وذلك لمدة عشر دقائق، ثم نتركه على الشعر لمدة ربع ساعة، ونغسله بالشامبو المضادة للقشرة.

مقشر الليمون للشعر

كما هناك ماسك لتقشير البشرة هناك أيضًا مقشر خاص للشعر مصنوع من عصير الليمون الطبيعي، وذلك في حالة فروة الرأس الدهنية التي تتراكم فيها القشرة، ويساعد هذا المقشر الطبيعي على تخليص الفروة من الأوساخ والأتربة والزيوت والقشرة، ويتركها صحية ونظيفة وخالية من البكتيريا والجراثيم.

وتتم عملية إزالة القشرة من الشعر بالليمون عن طريق إضافة ملعقتين من عصير الليمون إلى القليل من ملح البحر، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر الممتاز، ويساعد هذا المزيج بشكل عام على مكافحة القشرة بشكل سريع، كما أن زيت الزيتون لديه قدرة كبيرة على الاحتفاظ بزيوت الرأس الطبيعية.

ويتم فرك الفروة بلطف باستخدام هذا المزيج، وذلك لمدة عشر دقائق، وبعدها يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو المناسب والماء، مع تكرار هذا الأمر أسبوعيًا من أجل الحصول على فروة خالية تمامًا من القشرة.

إزالة القشرة من الشعر بالليمون والماء

كما ذكرنا سابقًا يساعد حمض الستريك في عصير الليمون على موازنة حموضة فروة الرأس وتنظيفها بعمق. فقط كل ما عليك القيام به هو وضع عصير ليمونة على كوب من الماء، واستخدام الماء كدهان طبيعي للشعر بالكامل، وهذا الأمر يقلل من نسبة الزيوت الزائدة في الرأس ويعالج القشرة، وبعدها يتم شطف الشعر باستخدام نوع شامبو مناسب وخفيف.

وصفات لإزالة القشرة من الشعر الدهني

وصفة اللبن الرائب والليمون لعلاج القشرة نهائيًا

يمكن إزالة القشرة من الشعر بالليمون واللبن الرائب، وتعتبر هذه الوصفة من الوصفات الطبيعية الموثوقة التي تعالج القشرة بفعالية وسرعة كبيرة، حيث يكون لها مفعول السحر في إزالة الجلد الميت من الرأس، وإمداد الشعر بالنعومة واللمعان مرة أخرى.

يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط ملعقة من عصير الليمون مع القليل من اللبن الرائب، ويوضع هذا المزيج على الشعر وجذوره باستخدام فرشاة مناسبة، ويتم ترك المزيج على فروة الرأس لمدة نصف ساعة تقريبًا، وبعدها نشطفه بالشامبو الخفيف والماء، وبمجرد استخدام هذه الوصفة، ومن المرة الأولى سوف تختفي القشرة على الفور.

علاج القشرة بالحلبة

يحتوي نبات الحلبة على الكثير من العناصر والفيتامينات المفيدة في تعزيز عملية نمو الشعر بشكل صحي، والوقاية من أسباب تساقط الشعر الشائعة، ويساعد استخدام هذا الماسك بشكل منتظم على إمداد الشعر باللمعان واللون الأسود النقي، مع علاج القشرة بشكل رائع.

يتم استخدام الحلبة في علاج القشرة عن طريق نقع بذورها في كوب ماء طوال الليل، وفي الصباح يتم طحنها للحصول على مزيج ناعم يشبه المعجون، ويوضع على الشعر بالكامل بداية من الجذور وصولاً إلى الأطراف.

ويتم ترك المزيج على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم شطف الشعر بشكل جيد، ويساعد هذا الأمر أيضًا على إزالة خلايا الجلد الميت من الرأس من أول استخدام.

إزالة القشرة من الشعر بالليمون
عسل نحل .. إزالة القشرة من الشعر بالليمون

وصفة العسل والبصل

هو من أفضل أنواع الوصفات الطبيعية من حيث التركيب في علاج القشرة، فالعسل مع البصل هو مزيج مثالي أكثر من رائع لعلاج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس، والتخلص من القشرة والحكة الجلدية والجفاف، كل ذلك وأكثر لأن هذه الوصفة تحارب أي نوع من أنواع البكتيريا الضارة والعدوى التي تصيب الفروة بفعالية كبيرة.

تتمثل طريقة تحضير واستخدام هذه الوصفة في إضافة عدة ملاعق عسل نحل إلى كوب كامل من عصير البصل، ويتم خلطهما معًا ووضعهما على الفروة مع التدليك بلطف، ومن ثم يتم شطف الشعر بعد مرور 20 دقيقة تقريبًا،  وذلك باستخدام شامبو وماء دافئ.

زيت الشعر المخصص للأطفال

من أبسط الأمور التي تساعد على علاج قشرة الشعر بشكل فعال هو زيت الشعر المخصص للأطفال، حيث أنه يعالج القشرة ويخفف من حدة جفاف الفروة ويرطب الشعر ويمنحه لمعان ونعومة ملحوظة.

وتتمثل طريقة استخدام هذا الزيت في أخذ ملعقتين منه وتدليك فروة الرأس بها، وبعدها يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو بعد مرور نصف ساعة تقريبًا، وسوف نلاحظ أن الشعر أصبح لامع وخالي تمامًا من القشرة بعد عدد مرات قليل من الاستخدام.

إزالة القشرة من الشعر بالليمون
خل التفاح .. إزالة القشرة من الشعر بالليمون

التخلص من القشرة بالخل

يعتبر خل التفاح أيضًا من الطرق الفعالة الأخرى التي تعالج القشرة بفعالية، فملعقة واحدة منه ممزوجة بكوب من الماء له مفعول السحر في ترطيب الشعر وتخليصه من القشرة والجفاف، ومنحه اللمعان والكثافة الكبيرة.

إلى هناك نكون قد قدمنا لكم في موقعكم حقنة وشاش أفضل الطرق الطبيعية للمساعدة على إزالة القشرة من الشعر بالليمون بسهولة، مع وصفات طبيعية أخرى لعلاج القشرة من أول استخدام. فقط كل ما عليك هو استخدام إحدى الوصفات السابق ذكرها لقول وداعًا للقشرة ومشاكل الشعر إلى الأبد.

المراجع

  1. Can You Use Lemons to Treat Dandruff?
  2. Home Remedies to Treat Dandruff & Oily Hair
  3. WHAT IF WE TOLD YOU VITAMIN C IS ALL YOU NEED TO BEAT THAT DANDRUFF?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى