تجميل وتخسيس

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة .. 13 وصفة تفتيح مجربة ولها مفعول السحر

هل تعانين من البشرة الشاحبة؟ هل تشتكين من اسمرار البشرة نتيجة التعرض لآشعة الشمس؟ إذا كان الأمر كذلك لن تجدين أفضل من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تفتيح البشرة بعمق وبدون إحداث أي ضرر في خلايا الجلد، وسوف نتعرف على أفضل وصفات طبيعية لتفتيح البشرة وهي أيضًا من أهم خطوات تنظيف البشرة في المنزل وأكثرها فعالية.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

وصفة العسل وزيت الزيتون

من أجل تفتيح لون البشرة الشاحبة أو السمراء لأي سبب من الأسباب يمكنك استخدام وصفة العسل وزيت الزيتون معًا في تدليك البشرة بشكل يومي. يتم تحضيرها عن طريق خلط ملعقتين من الزيت مع ملعقة من عسل النحل وتدليك البشرة بالمزيج لعدة دقائق.

وفي حالة البشرة الدهنية يمكن إضافة بعض القطرات من الليمون إلى الوصفة، وبشكل عام سوف تمنح هذه الوصفة البشرة الإشراق والنضارة.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة
وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

ماء الورد البارد

من المعروف أن ماء الورد له مجموعة من الخصائص الفعالة والمضادة للالتهابات، وهو يعمل على تقليل احمرار البشرة عند رشه القليل منه على الوجه، خاصة عندما يكون الماء بارد، وهو يمنح البشرة الانتعاش والنضارة يساعد على تفتيحها بشكل فعال. من أهم ما يتميز به ماء الورد هو إمكانية استخدامه في أي وقت على مدار اليوم دون حدوث أي مشاكل.

وصفة الزبدة والموز

يمكنك تحضير وصفة مميزة باستخدام الزبدة من النوع غير المملح، وثلاث ملاعق من الموز المعجون ويتم استخدام موزة ناضجة للحصول على هذا المعجون، وتضاف ملعقة من عسل النحل إلى المزيج.

ويتم خلط هذه المكونات مع بعضها البعض وتدليك البشرة بها لعدة دقائق. بعد ذلك يتم استخدام قطعة من القماش الدافئ لإزالة الوصفة من على البشرة، أو يتم غسل البشرة بالماء الدافئ ثم ترطيبها بشكل جيد. سوف تساعد هذه الوصفة على تحسين ملمس البشرة ومظهرها إلى حد كبير.

بخار الماء للبشرة

يعتبر بخار الماء من أفضل الحلول الطبيعية التي يمكن استخدامها على جميع أنواع البشرة لتنظيفها بعمق وفي نفس الوقت تفتيح لونها بشكل كبير، ومن أجل تعزيز فعالية بخار الماء يمكن استبداله بماء الليمون عن طريق غلي قشور بعض الليمون في كوب من الماء واستخدام البخار المتصاعد منه على البشرة مباشرة.

يتم تطبيق هذا الأمر لعدد من الدقائق عن طريق وضع منشفة فوق الرأس، والاقتراب من وعاء الماء لاستقبال جميع بخار الماء، ومن ثم يتم تجفيف الوجه باستخدام منشفة ناعمة ومبللة، وسوف تظهر البشرة بعد ذلك بلون أفتح بكثير.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة
وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

تقشير البشرة

بالتأكيد تحتاج كل بشرة مهما كان نوعها إلى ماسك تقشير خاص يعمل على تخليص البشرة والجسم من خلايا الجلد الميت التي تتراكم بشكل يومي. من الممكن تحضر ماسك تقشير البشرة في المنزل بكل سهولة من مختلف المواد الطبيعية المفيدة.

على سبيل المثال يمكن صناعة ماسك تقشير من الأرز المسحوق والمخلوط بزيت جوز الهند، ثم يستخدم هذا المزيج عن طريق فركه على البشرة وتخليصها من الاسمرار وإمدادها بلون فاتح.

وصفة الخيار للبشرة

حن نذكر وصفات طبيعية لتفتيح البشرة من أول مرة بالتأكيد لا يجب أن ننسى شرائح الخيار، حيث يتم استخدامها عن طريق مزجها مع ملعقة من قطرات الليمون وخشب الصندل المسحوق، ويتم وضع مزيج من جميع هذه المكونات على الوجه وتركها لمدة ربع ساعة تقريبًا، ويتم غسل الوجه وملاحظة لون البشرة الذي يبدو فاتحًا ومشرقًا للغاية.

تبييض الوجه طبيعيًا بقشور البرتقال

يمكن تحضير وصفة لتبييض البشرة في المنزل باستخدام ملعقتين صغيرتين من قشور البرتقال المطحونة أو قشور الليمون مع ملقة من صودا الخبز وملعقة من عسل النحل بالإضافة إلى ملعقة من عصير الليمون. يوضع هذا المزيج على البشرة من أجل التخلص من التصبغات الداكنة وتبييض البشرة وشعر الوجه ومنح البشرة الإشراق والنعومة.

وصفة لتفتيح البشرة في يوم واحد

وصفة بياض البيض

هل علمت يومًا أن بياض البيض له مفعول السحر على بشرتك؟! إنه يحتوي على مجموعة من الخصائص القابضة التي تعمل على تقليص المسام وشد البشرة، كما أنه يكون له دور هام في تفتيح البشرة عند استخدامه مع ملعقتين من دقيق الذرة.

حيث يتم وضع المزيج على البشرة بالكامل، وفي حالة البشرة الدهنية يمكن إضافة ملعقة من عصير الليمون إلى المزيج للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، ويمكننا القول بأن هذه الوصفة هي اقوى وصفة لتفتيح البشرة في فترة وجيزة.

خلطات طبيعية لتفتيح البشرة في أسبوع

وصفة الصبار

لتحضير وصفة الصبار الفعالة في تفتيح البشرة، يتم خلط ملعقة كبيرة من جل الصبار مع نصف ملعقة كركم مطحون وملعقة من عسل النحل، وبعد مزج هذه المكونات بشكل جيد توضع على البشرة والرقبة لمدة ربع ساعة، ثم يتم مسحها بقطعة من القطن المبلل بحليب بارد، نقوم بغسل الوجه بماء بارد بعد الحليب، وهذا الأمر يمنح البشرة الجاذبية والمرونة.

وصفة الزبادي

من الشائع استخدام الزبادي في علاج التصبغات والاسمرار على سطح الجلد، وذلك بسبب المركبات النشطة التي يحتوي عليها الزبادي، وهذه المركبات تعمل على تخفيف البقع الداكنة وإزالة العلامات المزعجة مع مرور الوقت. كل ما تحتاج إليه لتحضير هذه الوصفة هو نصف كوب زبادي وملعقة ونصف من عسل النحل.

  • نقوم بإضافة عسل النحل للزبادي ونقلبهم معًا بشكل جيد.
  • نضع المزيج على البشرة والرقية.
  • يُترك المزيج لمدة نصف ساعة، ثم نشطفه بالماء بشكل جيد.
  • يمكن تكرار ذلك مرتين أسبوعيًا على الأقل للحصول على التغيير المرغوب.

البطاطس

البطاطس أيضًا ضمن قائمة ” وصفات طبيعية لتفتيح البشرة ” وذلك لأنها غنية بمواد كيميائية خاصة كالكبريت والبوتاسيوم وكذلك الكلوريد، وهذه المواد لها قدرة عجيبة على تفتيح البشرة وإزالة عيوبها وندباتها ومنحها النضارة واللون الموحد.

من أجل تحضير وصفة البطاطس يتم أخد ملعقتين من عصير ثمرة بطاطس طازج، وملعتين من عصير الليمون، ويتم وضع هذا المزيج على الوجه والرقبة باستخدام قطنة صغيرة، ونتركه لمدة عشر دقائق وبعدها يُشطف بالماء الفاتر، ونكرر هذا الأمر مرتين أسبوعيًا.

وصفة البابايا

منذ فترة طويلة يتم استخدام ثمار البابايا في أغراض التجميل وتفتيح البشرة، وذلك لأن هذه الثمرة تتميز بمستخلصاتها التي تعمل على زيادة عملية إنتاج مادة الكولاجين التي يحتاج إليها الجلد، وبالتالي يحسن هذا الأمر من مظهر البشرة ولونها، ويقلل إلى حد كبير من حب الشباب والندبات.

ويتم تحضير هذه الوصفة من وصفات طبيعية لتفتيح البشرة عن طريق مزج ثمرة بابايا واحدة مع عصير ليمونة، وهكذا نكون لدينا مزيج متجانس يوضع على البشرة لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم يُشطف بالماء بشكل جيد، ونكرر هذا الأمر مرتين أسبوعيًا.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة
وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

وصفة الكركم وقشور البرتقال المطحون

نسبة كبيرة جدًا من مضادات الأكسدة والمركبات المفيدة تتركز في قشور البرتقال، وهذا المر يجعل منه علاج فعال لتوحيد لون البشرة وتفتيحه بشكل مذهل، خاصة إذا قمنا بإضافة مواد طبيعية مفيدة أخرى إلى المزيج مثل عسل النحل والكركم، وهذه المواد تمنح البشرة الإشراق الطبيعي.

كل ما تحتاج إليه هو نصف ملعقة من الكركم المطحون، وملعقة صغيرة من قشور البرتقال المطحونة، بالإضافة إلى ملعقة من عسل النحل، ويوضع المزيج على البشرة ونتركه إلى أن يجف تمامًا، ومن ثم نقوم بشطفه بالماء الفاتر، ونكرر هذا الأمر مرتين أسبوعيًا.

المراجع

  1. How to lighten skin tone?
  2. Natural Ways To Lighten Your Skin Tone

‫4 تعليقات

  1. My brother recommended I might like this blog. He was entirely right.
    This publish actually made my day. You cann’t consider just how much time I had spent for this information! Thanks!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى