الحمل والولادة

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية .. تعرفي على أفضل 9 مشروبات وأطعمة لتسهيل الولادة

بالرغم من عدم موجود مشروبات وأطعمة بعينها تضمن سهولة الولادة الطبيعية إلا أن التجارب الواقعية تثبت فعالية بعض أنواع المشروبات والأطعمة التي تسهل كثيرًا من آلام المخاض، وفي موقعكم حقنة وشاش اخترنا أن نخبركم عن أهم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وأفضل أطعمة تسهل الولادة الطبيعية ويُنصح بتناولها.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

مشروب زيت الخروع

هو مشروب طبيعي غير مألوف المذاق بالنسبة للكثيرات، وبالرغم من ذلك فهو يستخدم منذ عصور عديدة في تحفيز المخاض، ولكن ينبغي استخدامه بحذر شديد واستشارة الطبيب قبل القيام بذلك لأنه من المواد الملينة للمعدة إلى حد كبير.

وقد يصيب الحامل بالتقلصات والآلام خاصة عند الإفراط في تناوله، ونادرًا ما يوصي به الأطباء بسبب كونه ملين طبيعي شديد للغاية، وقد يؤدي إلى الإصابة بالإزعاج والجفاف الشديد.

مشروب القرفة الدافئ

من المعروف أن مشروب القرفة الدافئ له تأثير قوي للغاية على جسم المرأة الحامل، كما أنه مفيد للصحة العامة أيضًا، وهو يعتبر من أهم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وتحفيز المخاض، ولكن ينبغي أن يتم استشارة الطبيب  قبل استخدامه للتأكد من أنه مناسب في فترة الحمل الحالية وتحديد الكمية المناسبة منه.

مشروب أوراق التوت الأحمر

يعتبر مشروب أوراق التوت الأحمر أو ما يسمى بشاي التوت العشبي من أفضل مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وتعزيز عملية تدفق الدم للرحم، وذلك على حسب التجارب المختلفة على أرض الواقع، وبالرغم من ذلك لا توجد حتى الآن دراسات تثبت هذا الأمر، لذلك مازلنا في حاجة إلى المزيد من البيانات التي تجعل هذا المشروب موثوق وآمن للاستخدام قبل الولادة مباشرة.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية
أطعمة تسهل الولادة الطبيعية – مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

مشروب الأناناس

ثمرة واحدة من الأناناس يمكنها أن تحفز المخاض بشكل كبير، لذلك يساعد مشروب الأناناس أيضًا على ذلك، إنه من أهم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية بسبب ما يحتوي عليه من إنزيمات مثل البروميلين الذي له دور فعال في تليين منطقة عنق الرحم وتشجيع الانقباضات، وقد أثبتت بعض الدراسات أن الأناناس ومستخلصاته يسهل كثيرًا من عملية الولادة.

مشروب نبات المريمية

مشروب يجيب الطلق .. جملة أطلقها عدد كبير من النساء لوصف مشروب المريمية، إنها من النباتات التي تساعد على تسهيل الولادة ويعتمد عليها الكثير من الحوامل عند البحث عن مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية ولكن ينبغي أن يتم تناول مشروب هذا النبات بعد أن تتجاوز المراة الحامل ما لا يقل عن 37 أسبوع من فترة حملها.

حيث يكون للمريمية دور هام في تحفيز عملية إنتاج الأوكسيتوسين وهو من الهرمونات التي تتواجد لدى المرأة الحامل وتزيد من استعداد الجسم وعنق الرحم لعملية الولادة مع تحفيز المخاض، ولكن ينبغي الحذر عند اختيار الكمية التي سوف يتم تناولها لأن الإفراط في تناول مشروب المريمية قد يؤدي إلى التعرض للإجهاض.

بالإضافة إلى ذلك لزيت المريمية دور هام أيضًا في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، وذلك عند الاكتفاء باستنشاقه فقط بكميات قليلة، كما أن له قدرة مذهلة على توفير الاسترخاء والراحة للمرأة الحامل ويساعد على تهدئة أعصابها بشكل كبير.

مشروب الكنتالوب أو الشمام

هو أيضًا من أهم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية والحفاظ على رطوبة جسم المرأة الحامل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، حيث يحتاج الجنين دائمًا إلى الماء حتى يتمكن من الاحتفاظ بالسائل الأمينوسي الذي يعيش فيه داخل الرحم.

سوف يعوض مشروب الكنتالوب نسبة السوائل التي تفقدها الحامل، وسوف يمدها بأهم العناصر والفيتامينات المفيدة لصحتها وصحة الجنين، حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 92 في المائة! فقط كل ما عليك هو شرب كوب من هذا المشروب بشكل يومي في آخر شهور الحمل، أو تناول ربع ثمرة من الكنتالوب يوميًا.

مرق أو حساء الدجاج

إذا أردت مشروب لتعجيل الطلق وفتح الرحم لن تجد أفضل من حساء الدجاج الذي يجمع ما بين البروتينات والأنسجة التي تحتوي على الكثير من المعادن المفيدة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، وكذلك الأحماض الأمينية المفيدة مثل حمض الهيالورونيك الرائع.

تجمع شوربة الدجاج ما بين جميع المعادن والفيتامينات السابق ذكرها في وعاء واحد وتنضم ضمن قائمة أطعمة تسهل الولادة الطبيعية للمرأة الحامل في شهور الحمل الأخيرة.

أطعمة تسهل الولادة الطبيعية

التمر

إذا كنت ترغب في الحصول على أطعمة تسهل الولادة الطبيعية ننصحك بالتمر، حيث أثبتت دراسة موثوقة أن الحوامل اللواتي يقبلن على تناول 6 تمرات في اليوم على مدار الشهر الذي يسبق الولادة مباشرة تكون عملية الولادة أسهل بكثير من غيرهم ممن لم يتناولن التمر قبل الولادة، حيث أن التمر يساعد على توسيع عنق الرحم بشكل كبير خاصة في آخر مراحل المخاض.

ويحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية الطبيعية والفيتامينات المفيدة للمرأة الحامل، ولكن بالرغم من هذه الفوائد التي لا حصر لها لابد من توخي الحذر وعدم الإفراط في تناوله قبل الولادة، بل ينبغي استشارة الطبيب أولاً لأنه حتى الآن لا يوجد دلائل كافية على أن التمر يساعد على تسهيل الولادة أو تحفيز المخاض.

أطعمة تسهل الولادة الطبيعية
أطعمة تسهل الولادة الطبيعية

الباذنجان

لم يتم إثبات أن الباذنجان ضمن قائمة ” أطعمة تسهل الولادة الطبيعية ” وجميع الافتراضات الحالية جائت بناء على تجارب النساء الحوامل اللواتي تناولن أطباق الباذنجان وشعرن بالمخاض بعدها بيومين فقط وكانت الولادة أسهل بشكل ملحوظ، فتم اعتباره ضمن اشياء تسهل الولادة للبكر على وجه الخصوص.

ولكن لا يوجد أي دليل علمي على أن هذه الطريقة تنجح في تسهيل الولادة الطبيعية، ولكن نضمن لك بكل تأكيد أنك سوف تحصل على وجبة عشاء لذيذة.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية هي من أهم أطعمة تسهل الولادة الطبيعية أيضًا، إنها كنز طبيعي يجهل قيمته الكثيرون، إنها عبارة عن سلسلة متكاملة من المعادن كالمغنيسيوم والزنك والكالسيوم والحديد، وكذلك الفيتامينات التي تذوب في الجسم كفيتامين (أ)، وفيتامين (هـ) وكذلك فيتامين (ك) وفيتامين (ج).

وتساعد هذه الخضروات على تسهيل الولادة الطبيعية وتخفيف آلامها، كما أنها تخفف أعراض الغدة الدرقية التي تشعر بها بعض النساء بعد عملية الولادة مباشرة، ومن أهم أنواع الخضروات الورقية هي السبانخ واللفت والبنجر والجرجير والبقدونس وغيرها من الأنواع الأخرى.

الزبادي

هو ضمن أطعمة تسهل الولادة الطبيعية ويمكن تناوله في أي وقت. يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من البروبيوتيك الذي يعتبر من أهم المواد التي تمنح جسم المرأة التوازن الذي تحتاج إليه خاصة عند اقتراب موعد الولادة، كما أنه يعمل على تكسير مختلف أنواع الفيتامينات بشكل يجعلها سهلة الامتصاص، كما أن منتجات الألبان المختلفة تقوم بنفس الدور.

أطعمة تسهل الولادة الطبيعية
أطعمة تسهل الولادة الطبيعية

الكبد

يمكننا القول بكل وضوح أن أطباق الكبد أصبحت من الأطباق النادرة على سفرتنا اليومية، وذلك على الرغم من محتوياتها من الحديد المفيد لصحة الجسم سواء للكبار أو الصغار الذين يعانون من الأنيميا.

كما أن الكبد هو مصدر للعديد من العناصر والفيتامينات الهامة للمرأة الحامل ويدخل ضمن قائمة ” أطعمة تسهل الولادة الطبيعية ” ويحتوي الكبد على حمض الفوليك وفيتامين (د) وفيتامين (هـ) وفيتامين (أ) وفيتامين (ك) وعدد من الإنزيمات المفيدة وفيتامين (ب 12).

الكبد هو مصدر رائع للغاية للحديد والزنك والمغنيسيوم ويساعد على إمداد الجسم بالأكسجين والدم وتحفيز المخاض لدى الحامل، كما يساعدها أيضًا على التعافي السريع بعد عملية الولادة والتحكم في الآلام التي تشعر بها المرأة خلال هذه العملية.

المراجع

  1. Can Certain Foods Induce Labor?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى