الطب البديل

ما هي فوائد الزعتر ؟ 13 فائدة سحرية للزعتر للحفاظ على الصحة العامة

ما هي فوائد الزعتر ؟ هو سؤال يأتي إلى ذهن الكثيرون ممن يتناولون عشب الزعتر في مختلف وجباتهم الغذائية، ولا يدركون أنهم يتناولون العشب السحري لحل العديد من المشاكل الصحية الشائعة، إنه من نفس عائلة نبات النعناع وله ما يزيد عن أربعمائة نوع، وقد استخدمه قدماء المصريون في تحنيط جثث موتاهم منذ زمن بعيد.

ما هي فوائد الزعتر ؟

يتميز الزعتر بمذاقه الرائع وفوائده التي لا حصر لها مما يجعله على قائمة عناصر الطهي الأساسية التي يحتاجها كبار الطهاة في تحضير أطباقهم. استطاع أن يكتسب شهرة كبيرة وسريعة بسبب فوائد فوائد الزعتر السحرية والخصائص الطبية التي تتواجد فيه دونًا عن غيره من الأعشاب الأخرى، ومن أهم فوائد الزعتر هي قدرته على علاج ضغط الدم المرتفع وحب الشباب.

علاج حب الشباب

ما هي فوائد الزعتر ؟ الفائدة الأولى من فوائد الزعتر المتعارف عليها أنه يستخدم في علاج الرؤوس السوداء وحب الشباب بشكل فعال، فإذا سئمت من علاج حب الشباب باستخدام الأدوية والكريمات الطبية المختلفة ننصحك بتجربة استخدام الزعتر بدون أي وصفة طبية للحصول على نتائج مبهرة، وذلك لأن الزعتر يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا ويكافح حبوب الوجه.

ويمكنك استخدام الزعتر في علاج الحبوب عن طريق وضعه في كوب به كحول لعدة أيام أو لعدة أسابيع، وبهذا الشكل سوف يتحول الكحول إلى صبغة أثبت الباحثون أنها تستخدم في علاج الحبوب بفعالية عندما يتم استخدامها كدهان، وهي تكون أفضل بكثير من كريمات علاج حب الشباب التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد، ومع مرور الوقت سوف تلاحظ النتائج الرائعة.

خفض مستوى الضغط المرتفع

أثبتت أحدث الدراسات أن مستخلص الزعتر له قدرة هائلة على خفض ضربات القلب السريعة وضبط مستوى الضغط المرتفع مع خفض الكوليسترول الضار داخل الجسم، ومن أكثر طرق خفض ضغط الدم المتعارف عليها هي استبدال الملح بالزعتر في مختلف الأطعمة والوجبات اليومية.

يعالج السعال

ما هي فوائد الزعتر ؟ إذا كنت تعاني من السعال يمكنك الاعتماد في علاجه على زيت الزعتر الطبيعي الذي يتم الحصول عليه بشكل مباشر من أوراق نبات الزعتر واستخدامه في علاج السعال بشكل طبيعي وبدون استخدام أي أدوية أو عقاقير طبية، كما يساعد الزعتر أيضًا على علاج الأعراض المرتبطة بالتهابات الشعب الهوائية الحادة، لذلك ننصحك بشرب شاي الزعتر.

الزعتر لتقوية الجهاز المناعي

من المعروف أن عملية الحصول على مختلف الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي هو أمر في غاية الصعوبة، ومن حسن الحظ يمكن لنبات الزعتر أن يفي بالغرض بفضل ما يحتوي عليه من فيتامينات هامة مثل فيتامين C وفيتامين A الرائع. لذلك إذا كنت تعاني من نزلات البرد سوف يساعدك الزعتر على التعافي بشكل سريع.

إبادة العفن أو الفطريات

ما هي فوائد الزعتر ؟ إذا كنت ترغب في تطهير منزلك وتنقية الهواء الملوث بطريقة طبيعية سهلة لن تجد أفضل من زيت الزعتر للتخلص بشكل نهائي من الفطريات والملوثات المتراكمة في مختلف الزوايا. يحتوي زيت الزعتر العطري على عدد كبير من المميزات والخصائص التي تبيد الفطريات، ويمكنك استخدامه دائمًا كمطهر طبيعي في أجزاء مختلفة من منزلك.

ما هي فوائد الزعتر ؟
ما هي فوائد الزعتر ؟

للتخلص من البكتيريا والفيروسات

ما هي فوائد الزعتر ؟ الزعتر يفيد أيضًا في التخلص من أنواع البكتيريا الضارة والفيروسات التي تسبب الأمراض، كما أنه طارد طبيعي للفئران والحشرات ومختلف أنواع الآفات. حيث أثبتت الأبحاث والدراسات أن مستخلص أو زيت الزعتر يمكنه طرد الذباب من المنزل بسهولة.

لذلك ننصحك بفرك أوراق الزعتر في يديك كلما سنحت لك الفرصة للقيام بذلك واستخدام زيت الزعتر في مختلف الأمور المنزلية وإضافته للأطعمة للوقاية من الأمراض والحفاظ على الجهاز المناعي، وسوف يكون الأمر أكثر من رائع إذا قررت زراعة الزعتر في حديقة منزلك.

يمكنك أيضًا أن تقوم بصناعة طارد حشرات منزلي ومطهر طبيعي ضد الفيروسات والبكتيريا باستخدام الزعتر، وذلك عن طريق خلط قطرات من الزيت الخاص بنبات الزعتر مع ملعقة زيت زيتون وبعض قطرات الماء لصناعة مطهر لا مثيل له.

اعطاء الجسم رائحة طيبة للغاية

لأن الزعتر يجمع ما بين الرائحة الطيبة والخصائص الطبيعية المفيدة للصحة العامة، نجده يستخدم في صناعة الكثير من الكريمات والمنتجات التي تعالج مشاكل البشرة، وذلك بفضل مكوناته المضادة للبكتيريا والفطريات.

بالإضافة إلى ذلك يشيع استخدامه كغسول طبيعي للفم لمنحه رائحة طيبة والحفاظ على صحة اللثة والأسنان، وهو أيضًا من المكونات الشائعة لمزيلات العرق الطبيعية، وكذلك في فواحات المنازل.

تحسين المزاج العام

ما هي فوائد الزعتر البري ؟ نستطيع أن نجيب على هذا السؤال أيضًا بأن الزعتر يستخدم في الأغراض العلاجية والعطرية بسبب ما يحتوي عليه من مادة كارفاكرول الفعالة، وهذه المادة ثبت أنها تؤثر بشكل إيجابي على الأعصاب وتعزز شعور الفرد بالراحة والسعادة، ومن أجل ذلك ننصحك باستخدام زيت الزعتر على نحو منتظم للاستفادة من تأثيره الإيجابي على المشاعر والمزاج العام.

ما هي فوائد الزعتر
ما هي فوائد الزعتر

تعزيز فوائد الأطعمة

الزعتر هو مكون أكثر من رائع يتم استخدامه في مختلف الأطعمة والمطابخ في العالم، خاصة في إيطاليا وفرنسا ودول البحر الأبيض المتوسط، حيث يتم استخدامه كنوع من أنواع التوابل وفي أنواع الصلصات والمعكرونة وأطباق الأرز، وأحيانًا يتم استخدام أوراقه الطازجة بشكل كامل عند تحضير أطباق الدجاج واللحوم. إنه عنصر ممتاز أيضًا للاستخدام مع أطباق الأسماك.

وننصحك بتجربة إضافته إلى طبق المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة وإضافة الفطر والجبن وجميع المكونات الصحية التي تفضلها للحصول على أكبر قدر ممكن من الفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة العامة.

محاربة أنواع السرطان

ما هي فوائد الزعتر ؟ أثبتت إحدى الدراسات الت تم توثيقها في البرتغال أن الزعتر من الممكن أن يكافح جميع أنواع مرض السرطان خاصة سرطان القولون، وذلك بفضل مكوناته من حمض أورسوليك وحمض الأولينوليك وغيرها من الأحماض الطبيعية المفيدة.

علاج مشكلة عسر القراءة

مشكلة عسر القراءة من المشاكل الشائعة التي تواجه عدد كبير من الأطفال حول العالم وكذلك الكبار، وهو من الاضطرابات العصبية التي تؤثر بشكل سلبي على الحركة، وللزعتر دور هام في علاج أعراض عسر القراءة بفعالية، ولكن مازلنا في حاجة إلى املزيد من الأبحاث والدراسات لدراسة هذا الأمر بشكل شامل.

الحفاظ على المعدة والجهاز الهضمي

ما هي فوائد الزعتر للمعدة ؟ إذا أردت حماية نفسك من أمراض الجهاز الهضمي وتعزيز الصحة العامة ننصحك باستخدام نبات الزعتر لهذا الغرض، حيث أنه يمنع الإصابة بالانتفاخ وغازات المعدة، ويحافظ على الصحة العامة للجهاز الهضمي، ويعود ذلك إلى الزيوت الموجودة في الزعتر والتي تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للتقلصات والتشنجات.

تخفيف حدة الصداع

كما ذكرنا في السابق يحتوي الزعتر على مادة الكارفاكرول، وهذه المادة من شأنها أن تعالج الالتهابات والصداع بأنواعه. كل ما عليك القيام به هو وضع بعض قطرت زيت الزعتر على منطقة الجبهة أو المنطقة المصابة بالصداع، ويتم فرك الزيت بلطف على البشرة والاستمرار في هذا الوضع إلى أن يتم الشعور بالراحة وعلاج الصداع، وهو أيضًا يعالج الشعور بالقلق والتوتر والإجهاد.

نصائح ومعلومات هامة عند استخدام الزعتر في الطبخ

يمكنك استخراج نصف ملعقة فقط من نبات الزعتر المجفف، وذلك من غصن زعتر كامل.

ننصحك أن تقوم بسحق أوراق الزعتر بين يديك قبل أن تقوم بإضافتها إلى أطباقك، وهذا الأمر سوف يساعد على إبراز زيت الزعتر والحصول على نكهة فريدة.

في حالة الرغبة في تجفيف نبات الزعتر كل ما عليك القيام به هو تعليق حزمة منه في مكان جاف ودافئ وذو تهوية جيدة لمدة عشرة أيام.

لابد من حفظ الزعتر بعد تجفيفه في مكان مظلم وبارد، أو في وعاء مغلق بإحكام، ويُخزن الزعتر لمدة لا تزيد عن ستة أشهر.

عند استخدام الزعتر ينبغي إزالة جميع السيقان منه والاكتفاء بأخذ الأوراق، لأن هذه الأغصاب تكون خشبية في الغالب ولا تصلح للاستخدام في الطبخ.

المراجع

Health Benefits of Thyme

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى