تجميل وتخسيس

فوائد الشاي الاخضر للتنحيف .. تعرف على أهم 20 فائدة مذهلة للشاي الأخضر

كثيرًا ما نسمع عن فوائد الشاي الاخضر للتنحيف كما نسمع أيضًا عن فوائده الصحية الرائعة بفضل محتوياته من مضادات الأكسدة والمواد النباتية التي تزيد من فعالية حرق الدهون وإنقاص وزن الجسم، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على طريقة عمله وسر استخدامه في تخسيس وزن الجسم.

فوائد الشاي الاخضر للتنحيف

  • قبل كل شيء تساعد مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر على تنشيط الجسم وحرق الدهون.
  • وكذلك يساعد على تحسين القدرة على آداء التمارين الرياضية المختلفة.
  • النسبة الهائلة لمضادات الأكسدة تحسن وتزيد من التمثيل الغذائي وحرق الدهون، وهذا الأمر هو المفتاح الرئيسي لفقدان وزن الجسم.
  • بالإضافة إلى ذلك يتميز الشاي الأخضر بالسعرات الحرارية القليلة، ويمكن تضمينه مع الوجبات المسائية الخفيفة.
  • للشاي الأخضر دور هام في رفع معدل الأيض وزيادة عملية الأكسدة للدهون وتحسين النشاط العام للأنسولين.
  • من أهم محتويات الشاي الأخضر هو الثيانين الذي يعتبر من أنواع الأحماض الأمينية المساعدة على تخفيف التوتر والقلق، كما أنه مهدئ رائع للدماغ بدون تخدير.

يمكن استهلاك الشاي الأخضر في أي وقت على مدار اليوم، ولكن على الرغم من فوائده الكبيرة إلا أنه لن يساعد على التخسيس وحده وإنما لابد من القيام ببعض التمارين واتباع النظام الغذائي المناسب مع أكواب الشاي اليومية، وعلى الرغم من كون كوب الشاي الأخضر الواحد به كمية قليلة من مادة الكافيين (من 24 إلى 40 ملليجرام) إلا أنه مازال يحتوي على تأثير مميز.

فوائد الشاي الأخضر للتنحيف
فوائد الشاي الاخضر للتنحيف

مكملات الشاي الأخضر للتنحيف وفوائدها

وتشير الدراسات المختلفة إلى أن كوب الشاي يزيد من نسبة مضادات الأكسدة الموجودة في الدم، ويمكنه أن يحرك الدهون في الخلايا الدهنية المختلفة ويفككها وينقلها لمجرى الدم.

وقد أشارت الدراسات التي تم تطبيقها على الحيوانات إلى أن المواد النشطة الموجودة في الشاي تعزز تأثير هرمون حرق الدهون في الجسم مثل هرمون النوربينفرين أو النورأدرينالين، ويتم تحويل الدهون إلى طاقة عن طريق الخلايا، وعادة ما يتم ذلك خلال التمارين الرياضية، ومن الممكن أيضًا تجربة تمارين شد البطن والخصر للمساعدة على التنحيف.

وإذا نظرنا إلى مكونات المكملات الغذائية التجارية فمن الشائع أن نلاحظ وجود مستخلص الشاي الأخضر كمكون أساسي، وفي بعض الدراسات ساهم هذا المكون في حرق دهون أكبر لدى الرجال الذين يتناولون المكملات التي تحتوي على الشاي الأخضر بنسبة تصل إلى 17 في المائة.

وهناك دراسة لمدة 8 أسابيع توصلت إلى أن مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي تزيد من عملية حرق الدهون حتى خلال النوم أو آداء التمارين أو الجلوس، كما أنها تعزز من معدل الأيض في الجسم.

هكذا بالرغم من أن الدراسات التي تم تطبيقها كانت قصيرة بشكل كبير، لكن الأدلة تدل على أن تأثير التمثيل الغذائي يدوم لفترة طويلة للغاية، وفي أحد الدراسات التي تم تطبيقها على حوالي ستون شخص يعاني من السمنة المفرطة، فقد ثبت أن الأشخاص الذين تناولوا 3.3 كيلوجرام قاموا بحرق حوالي 183 سعر حراري إضافي بشكل يومي، وذلك أكثر من الأشخاص الذين لم يقوموا يتناول المستخلص، لذلك يُنصح دائمًا بالاستفادة من فوائد الشاي الاخضر للتنحيف واستخدام مستخلصاته أيضًا.

فوائد الشاي الأخضر للتنحيف
فوائد الشاي الاخضر للتنحيف

هل يجعلك الشاي الأخضر تستهلك نسبة أقل من السعرات الحرارية؟

من فوائد الشاي الاخضر للتنحيف .. من الطرق التي يساهم الشاي الأخضر في إنقاص الوزن بها هي طريقة تقليل الشهية، وهذا من شأنه أن يجعل الفرد يستهلك عدد قليل من السعرات بشكل تلقائي ودون بذل أي جهد.

وعلى الرغم من ذلك نتج عن الدراسات المختلفة وجود نتائج مختلفة ومتضاربة حول تأثيره على الشهية، حيث أشارت بعضها أن الشاي الأخضر من الممكن أن يقلل من نسبة الدهون التي يمتصها الفرد من الطعام، لكن هذه التجارب كانت على الحيوانات، وحتى الآن لم يتم تأكيدها على البشر.

بعبارة أخرى يتضح أن التأثير الرئيسي للشاي الأخضر يتمثل في زيادة حرق السعرات الحرارية وحرق الكثير من الدهون، ولكن لا يتضح وجود تأثير كبير على نسبة الطعام التي يتناولها الفرد خلال يومه.

ومن أبرز مناطق الجسم التي تحرق الدهون بفضل الشاي الأخضر هي منطقة البطن، وترتبط كميات الدهون الكبيرة بالالتهابات وقدرة الجسم على مقاومة الأنسولين، وهو يرتبطان بعدد كبير من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب.

أفضل أوقات تناول الشاي الأخضر للتنحيف

من أجل الاستفادة من فوائد الشاي الاخضر للتنحيف يقترح العديد من خبراء التخسيس والتغذية أن يتم تناول كوب من الشاي الأخضر عقب كل من الإفطار والغداء، حيث أنه في هذه الأوقات يكون معدل الأيض على أعلى مستوى له، هكذا يضمن سرعة التمثيل الغذائي، ويعمل على تحسين عملية الهضم بشكل ملحوظ ويستطيع الفرد بهذه الطريقة الحصول على واحدة من أهم فوائد الشاي الاخضر للتنحيف .

ما هو سبب كون الشاي الأخضر صحي بشكل أكبر من الشاي الأسود؟

من ناحية أخرى من المعروف أن عملية صنع الشاي الأخضر لا تخضع إلى عملية الأكسدة المستخدمة في صنع الشاي الأسود، وبذلك يعتبر الشاي الأخضر هو الأكثر صحة من غيره، من ناحية أخرى يكافح الجذور الحرة التي تضر الجسم، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي ويحتوي على فيتامين سي والبيتا كاروتين المفيد في حماية الجسم من المخاطر والأمراض.

فوائد الشاي الاخضر للتنحيف ..كم كوب من الشاي الأخضر للتنحيف يوميًا؟

  • لابد من تناول من كوبين إلى ثلاثة أكواب شاي أخضر يوميًا من أجل فقدان وزن الجسم على الوجه الأمثل.
  • يختلف المقدار من فرد لآخر على حسب نسبة الكافيين التي يتم استهلاكها في عملية الإيض الطبيعية.

فوائد الشاي الاخضر الأخرى

  • بالتأكيد يساعد الشاي الأخضر على الوقاية من أنواع السرطان المختلفة.
  • يرتبط الشاي الأخضر بالقدرة على الوقاية من أمراض القلب الخطيرة.
  • يساعد على موازنة الكوليسترول بنوعية الجيد والسيئ.
  • له قدرة على منح الجسم شعورًا بالهدوء والاسترخاء التام.
  • يحمي من أمراض الدماغ مثل الزهايمر ويقوي الذاكرة.
  • بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يحمي الشاي الأخضر من الإصابة بمرض باركنسون الذي يؤثر بالسلب على الأعصاب ويشل الحركة.
  • تتمثل فوائد الشاي الاخضر للتنحيف أيضًا في كونه يعمل على تثبيت مستوى السكر في الدم بفضل مركبات الفلافونويد الموجودة فيه.
  • يحمي من الإصابة بمرض السكري خاصة النوع الثاني.
  • وبالمثل يمكن أن يقاوم بكتيريا المكورات العنقودية التي تقاوم المضادات الحيوية.
  • يعزز من صحة الأسنان بشكل كبير لأنه يحتوي على الفلورايد الذي يدعم الأسنان ويمنع البكتيريا.
  • يحافظ على صحة وقوة العظام والمفاصل.
  • مضاد جيد للالتهابات ويجعل الجلد أكثر نضارة وحيوية.
  • في نفس السياق دائمًا ما يرتبط الشاي الأخضر بالعمر الطويل.
  • أثبتت الدراسات أنه يقلل الوفاة السريعة للرجال بنسبة 5% وللنساء بنسبة 18%.
  • يساعد على تنشيط الجسم ويحسن القدرة على الإنجاز اليومي.

المراجع

  1. How Green Tea Can Help You Lose Weight
  2. Green Tea For Weight Loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى