الأمومة والطفولة

علامات الذكاء عند الطفل .. 20 علامة مميزة من علامات العبقرية لدى الطفل

في الكثير من الأحيان تلاحظ الأم أن طفلها لديه بعض المهارات الفريدة من نوعها، ويقوم ببعض العادات التي تسبق عمره بمراحل متعددة، وهذه هي ما تسمى علامات الذكاء عند الطفل الصغير، وقد اخترنا في هذا اليوم أن نقدم لكم أهم هذه العلامات وأكثرها شيوعًا لدى الأطفال الأذكياء والعباقرة.

علامات الذكاء عند الطفل

الذاكرة القوية

الذاكرة القوية هي جزء لا يتجزأ من علامات الذكاء عند الطفل الصغير، وهي في غاية الأهمية من أجل أن يستطيع الطفل أن يتعلم المزيد من المعلومات الهامة والجديدة ويحتفظ بها في ذاكرته على المدى الطويل.

وسواء كان الطفل الذكي في المنزل أو المدرسة يستطيع أن يستخدم ذاكرته في اتخاذ الكثير من القرارات المتعلقة بأنشطته اليومية، ولكن لابد أن تكون الأم على حذر كبير لأن الأطفال الأذكياء أصحاب الذاكرة القوية يكونون الأكثر قدرة على الكذب بشكل جيد.

مهارات القراءة في عمر مبكر

تعتبر مهارات القراءة في مرحلة مبكرة من العمر من أهم علامات الذكاء عند الطفل ، حيث أن الطفل الذكي يبدأ في القراءة قبل أن يصل إلى الرابعة من عمره، على عكس معظم الأطفال بشكل عام الذين لا يستطيعون القراءة بشكل جيد إلا بعد الوصول إلى عمر السادسة أو عمر السابعة.

وهناك مراحل متعددة لتعلم القراءة وتتمثل في تعرف الطفل على مختلف الكلمات وفهمها بشكل جيد قبل أن تمكن من قرائتها بمفرده، وفي أوقات لاحقة من حياة الطفل الذكي نجده يستمتع بالقراءة بشكل ملحوظ ولدرجة تصل لإدمان الكتب بأنواعها.

علامات الذكاء عند الطفل
علامات الذكاء عند الطفل

الفضول الشديد

الفضول هو جزء هام من علامات الذكاء عند الطفل لأن العقل الفضولي هو دليل رائع على النجاح في الحياة. إذا لاحظت الأم أن طفلها يسأل الكثير من الأسئلة التي لديه رغبة ملحة في معرفة إجاباتها من وقت لآخر، فإن هذا الأمر يدل على أن عقله يتطور بشكل سليم وأنه يتمتع بنسبة عالية من الذكاء.

روح المرح والدعابة

في دراسة قام بها عدد من المؤرخون وجدوا أن روح الدعابة والمرح كانت من أهم السمات المشتركة لعدد كبير من المخترعين والعباقرة منذ الصغر مثل لأبراهام لنكولن، حيث يتمتع الطفل العبقري بالقدرة على الدعابة وهي علامة من علامات الذكاء عند الطفل الصغير.

المهارات الموسيقية

يشير عدد كبير من الدراسات الموثوقة إلى وجود علاقة بين المهارات الموسيقية لدى الطفل والذكاء، ويعتقد الكثير من الاحثون أن الطفل يستفيد كثيرًا عندما يتعلم الموسيقى ويرتفع مستوى الذكاء لديه بشكل ملحوظ خاصة عندما يتعلم الموسيقى في عمر مبكر، حيث أن هذا الأمر يؤثر بشكل إيجابي على الدماغ ويمنح الطفل قدرة على التفكير بشكل إبداعي، لذك تعتبر المهارات الموسيقية العالية من علامات الذكاء عند الطفل التي يجب تنميتها.

الرغبة الدائمة في تطوير الذات

من أهم علامات الذكاء عند الطفل أنه دائمًا يسعى إلى تطوير ذاته، وبناء على ذلك يقوم بوضع الكثير من المعايير العالية لنفسه ويحتاج دائمًا إلى التحسين في مختلف المجالات التي يهتم بها.

وهذا الدافع يساعد الطفل على تعلم الكثير من المهارات الجديدة والموضوعات المدرسية بسهولة كبيرة مع تقديم أفضل ما يتمتعون به من مهارات، وفي بعض الأحيان يكون تركيز الطفل بشكل مفرد على مجال معين من المجالات هو من أهم علامات الذكاء عند الطفل الصغير.

كثرة التحدث مع الكبار

في الغالب نجد الطفل الذكي يتحدث مع الكبار ويثرثر معهم في الكثير من الأحيان، وهذا دليل على تمتعه بالنضج المبكر وزيادة وعيه بما حوله من أحداث، حيث يفضل دائمًا فتح المواضيع مع الكبار وذلك بدلاً من التحدث مع الصغار في مثل عمره،

وسوف تلاحظ أن الطفل الذكي على سبيل المثال هو من يهتم بالتحدث مع البالغين في حفلات عيد الميلاد وينسى اللعب مع الأطفال في عمره، حيث يتحدث في الكثير من المجالات.

حتى إذا لم تكن علامات الذكاء عند الطفل قد ظهرت لدى طفلك حتى الآن، فهناك احتمال أن يصبح عبقريًا في وقت لاحق، ويختلف المتخصصين والخبراء في ما كان الطفل الذكي يولد عبقري بالفعل أم أن شخصيته تتطور مع مرور الوقت، ولكن يتفق الكثيرون على أن البيئة المحيطة بالطفل والتنشئة الإيجابية منذ الصغر لها دور رائع في قدرة الطفل المستقبلية ومستوى الذكاء والنجاح في الحياة.

لذلك ننصحك دائمًا بالسعي إلى تطوير طفلك والعمل على دعم عبقريته الداخلية عن طريق توفير البيئة المناسبة له حتى ينمو ويتعلم بشكل سليم. كما ينبغي أن تتأكد من أن طفلك يستطيع القراءة ويحصل على عدد ساعات كافي من النوم ويتناول طعامه بشكل جيد ويمارس التمارين الرياضية المختلفة، جميع هذه الأمور وأكثر تضمن نجاح الطفل مستقبلاً وتزيد من علامات الذكاء عند الطفل الصغير.

علامات الذكاء عند الطفل
علامات الذكاء عند الطفل

علامات الطفل العبقري

مهارات التواصل الجيدة

لدى كل طفل طبيعي بعض المهارات التي تتعلق بالتواصل مع الآخرين واللغة، ومن هذه المهارات الضحكات البسيطة والبكاء والقرقرة وغيرها من الأمور الأخرى، والطفل الذكي هو من يصل إلى عمر الخمسة أشهر ويبدأ في إظهار مهارات التواصل المختلفة، ويقوم بتكوين الكلمة الأولى عندما يتم عامه الأول، وعند الوصول لعمر 18 شهر يستطيع الطفل تكوين المزيد من الكلمات.

من علامات الذكاء عند الطفل هي قيامه بتكوين الجمل قبل الوصول لسن 14 شهر تقريبًا، كما يبدي اهتمامًا ملحوظًا بالكتب والقصص على عكس غيره من الأطفال في مثل عمره، كما يستطيع الطفل الذكي فهم إرشادات والديه للذهاب إلى مكان أو حجرة من حجرات المنزل بكل سهولة للقيام بمهمة محددة.

الاكتفاء العاطفي

ينطبق هذا الأمر بشكل كبير على الطفل الذكي ويعتبر من أهم علامات الذكاء عند الطفل الصغير، حيث تكون لديه الكثير من العواطف التي تجمع ما بين الإيجابية والسلبية، وفي هذه الحالة يفكر الطفل بشكل ناضج وأكثر تعقيدًا من ذي قبل.

حيث يُظهر الطفل تعاطف مع البشر والحيوانات الأليفة من حوله، ويحتاج الطفل ف ي هذه المرحلة إلى تشجيع كبير من والديه وعائلته، فلابد أن يمنحه المحيطون به شعور بأنه يفكر يشكل طبيعي وحيوي للغاية.

الانتباه للأشياء ومراقبتها

يميل الأطفال الأذكياء إلى قضاء الكثير من الوقت في الانتباه لمختلف الأشياء المحيطة بهم ومراقبة الأشخاص وحركاتهم المتعددة، وهذا الأمر يعتبر من علامات الذكاء عند الطفل الصغير، كما يتواصل الطفل الذكي يعينية مع الأشخاص الذين يرغب في التحدث إليهم أم الإمساك بهم، وقد يقوم بتوجيه رأسه إليهم والاستجابة لأصواتهم وأفعالهم بشكل فوري.

جميع هذه الأمور تدل على ما يتمتع به الطفل من مستوى عالي من الإدراك، كما أنه قد يكون شديد الحساسية لمختلف التغييرات البيئية المحيطة به بشكل مباشر، ومن الممكن أن تجد الأم طفلها يحاول الإمساك بها أو مسح دموعها عندما يقترب منها، وهذا دليل رائع على ما يتمتع به من علامات الذكاء والعبقرية منذ الصغر.

ينجز المهام بشكل أسرع من غيره

الطفل الذكي عندما يتم يطلب منه والديه أو معلميه إنجاز مهمة ما نجده ينجزها بشكل أسرع بكثير من غيره، وذلك بدون أن يحتاج إلى المساعدة من الكبار. نصف ساعة فقط قد تكون كافية بالنسبة إليه حتى ينتهي من المهمة ويلوح لوالديه بالانتهاء منها، وهذا الأمر هو من علامات الذكاء عند الطفل والعبقرية الكبيرة.

يحب أن يكون وحيدًا

في الغالب يستمتع الطفل الذكي بالجلوس وحيدًا حتى يكون لديه الوقت للعب بالألعاب وممارسة هواياته كالرسم والتلوين وحل الألغاز في هدوء، ويشعر الطفل بالسعادة عند القيام بذلك وحيدًا أكثر من القيام بذلك مع الأطفال الآخرين من مختلف الأعمار، ويكتسب الطفل بذلك الفهم الفكري والعاطفي، ويكون قادر على إسعاد نفسه بعبقريته ومواهبة، ولا يجب إجبار هذا الطفل على القيام بشيء لا يحبه في الواقع.

العناد الشديد

في بعض الأحيان يكون العناد من علامات الذكاء عند الطفل الصغير، حيث يحاول هذا الطفل التفاوض مع والديه أو معلميه من أجل الحصول على ما يرغب فيه بشكل فوري، وتعتبر هذه القدرة من أهم الدلائل على التمتع بالذكاء والقدرة على الإقناع.

التركيز في مختلف الأمور

من المعروف أن الأطفال الصغار في العادة يسهل تشتيت انتباههم بكل سهولة من خلال إصدار صوت ما أو القيام بحركة من الحركات حولهم، أما الطفل الذكي فلا يتشتت انتباهه بسهولة بل يركز بشدة على المهمة التي يقوم بها لمدة تصل إلى ربع ساعة كاملة على عكس غيره من الأطفال العاديين.

القدرة على حل المشاكل

لا يستسلم الطفل الذكي بسهولة على عكس بقية الأطفال، حيث يسعى إلى إيجاد الكثير من الحلول الفعالة للمشاكل التي تقف أمامه وفي الكثير من الأحيان تكون الحلول إبداعية للغاية، فمثلاً قد يلجأ الطفل إلى حيلة للحصول على حلوى بعيدة المنال عن طريق تسلق صندوق أو لعبة ما من أجل الوصول إلى الهدف.

علامات الذكاء عند الطفل
علامات الذكاء عند الطفل

يحتاج إلى عدد ساعات نوم أقل

من علامات الذكاء عند الطفل أنه يحتاج إلى عدد ساعات قليلة من النوم على عكس غيره من الأطفال، كما يتمتع بمستوى عالي من الطاقة عند مقارنته بالأطفال في مثل عمره، ولا يتأثر الطفل الذكي في معظم الأحيان بقلة النوم ولا ينزعج على الإطلاق. حيث أنه يستغرق الكثير من الوقت حتى يستطيع إيقاف ذهنه عن العمل فيجد صعوبة كبيرة في النوم والراحة فينام في وقت متأخر وبعدد ساعات أقل.

الاستماع للغات المختلفة

من أفضل الأمور أن يكون الآباء على علم بأكثر من لغة واحدة ويحاولون التحدث مع طفلهم والتواصل معه بشكل كبير باستخدام هذه اللغات، وبهذا الشكل تنمو دماغ الطفل وتتكون ملامح الطفل الذكي ويستطيع أن يتعلم بسرعة وبدون بذل الكثير من الجهد معه، كما أن الطفل الذي يستمع للكثير من اللغات يظهر تجاوب أكبر مع اختبارات الذكاء.

الوزن الزائد عند الولادة

عادة ما يكون وزن الطفل العبقري أو الذكي أعلى بكثير عند الولادة من غيره من الأطفال، ويعود ذلك إلى حصوله على تغذية أفضل من الأطفال الذين تقل أوزانهم عند ولادتهم، لذلك يوصي خبراء التغذية بضرورة تناول المرأة الحامل للأطعمة المفيدة والفيتامينات الضرورية لصحة طفلها خلال فترة الحمل ليعود ذلك بشكل إيجابي عليه في المستقبل.

آداء جيد من الناحية الأكاديمية

في المدرسة يستطيع الطفل الذكي أن ينجز بشكل جيد في اختبارات المدرسة ويحصل على أعلى الدرجات في مختلف الاختبارات المعرفية، كما يتمتع هذا الطفل أيضًا بالقدرة على منافسة الأطفال الآخرين والتفوق عليهم.

الخيال النقي

من علامات الذكاء الخارق لدى الطفل الصغير هي قدرته على التخيل وصنع عالم كامل من الخيال في ذهنه، حيث أنه قد يلعب مع بعض الأطفال الخياليين أو يختلف موقف معقد ويعيش فيه بجميع حواسه. وفي بعض الأحيان يحتاج الوالدين إلى القيام بالسيطرة على هذه الخيال حتى لا يتطور ويسبب له الكثير من المواقف المعقدة، ولكن بدون كبح الخيال بالكامل.

ولك أن تدرك أنه مهما كان الطفل يتمتع بالكثير من علامات الذكاء فمن الممكن أن يقضي الآباء على هذا الذكاء من دون قصد منهم، ويوصي الخبراء دائمًا بإجراء اختبارات التواصل والذكاء للتأكد من هذه العلامات وتعزيزها بشكل دائم.

المراجع

  1. 7 Sure Signs Your Child Has a High IQ
  2. 15 Signs of an Intelligent Baby

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى