تجميل وتخسيس

علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل و 4 خلطات سحرية تساعد على العلاج

تعتبر الدوالي من أهم المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الناس حول العالم، وهذه المشكلة تتمثل في وجود مجموعة من الأوردة ذات الحجم الكبير، وتكون هذه الأوردة قريبة من سطح الجلد، وفي الغالب تتواجد في الفخذين والساقين، وفي موقعكم حقنة وشاش، سوف نقدم لكم طرق علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل وطرق أخرى رائعة.

علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل

تحدث دوالي الساقين عند إصابة الأوردة بالمشاكل الصحية التي تجعلها تعمل بشكل غير جيد، وتصيب هذه الدوالي نسبة تصل إلى حوالي 25 في المائة من النساء، و10 في المائة من الرجال.

ومن الممكن أن تتسبب الدوالي في الشعور بالتعب والألم والخفقان والحرقان والثقل والوخز، وجميع هذه الأعراض تسبب الكثير من الإزعاج لأصحابها، كما تكون من مصادر القلق الكبيرة للكثير منهم.

ومن أهم الأسباب الشائعة للدوالي هو عامل الوراثة وبيئة العمل، حيث تتطلب بيئة العمل الوقوف بكثرة في بعض الأحيان، وأحيانًا تتطلب الوظيفة عدم الحركة فيصاب الفرد بالسمنة وزيادة الوزن.

ومن الأسباب الأخرى أيضًا لدوالي الساقين هي تناول حبوب منع الحمل، أو التعرض للتغييرات الهرمونية خلال فترة الحمل، أو الوصول لعمر البلوغ أو توقف الدورة الشهرية.

وتتعدد طرق علاج الدوالي فتكون جراحية أو طبية، ولكنها للأسف في أغلب الأحيان تكون مكلفة للغاية، ومن حسن الحظ أن هناك عدد كبير من أنواع العلاجات المنزلية التي يمكنها أن تخفف من حدة الدوالي وأعراضها المختلفة، وفي نفس الوقت لا تكون هذه العلاجات مكلفة على الإطلاق، ومن أهم  هذه العلاجات هي طريقة علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل .

علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل
الليمون .. علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل

زيت الزيتون

حتى يتم علاج الدوالي بفعالية من الممكن استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز، وذلك عن طريق تدليك الجلد المصاب باستخدامه، وهذا الأمر يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويقلل كثيرًا من حدة الالتهابات والآلام.

وتتمثل طريقة الاستخدام خلط نسب متساوية من زيت فيتامين (هـ) وزيت الزيتون، ونقوم بتدفئة هذا المزيج بعض الشيء وتدليك الدوالي باستخدامه، وذلك لمدة خمس دقائق على الأقل، مع تكرار هذا الأمر مرتين في اليوم، ولمدة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين متتاليين.

الزنجبيل

من الممكن أن يكون لعشب الزنجبيل تأثير مذهل أيضًا في علاج الدوالي بالأعشاب، وذلك من خلال تنشيط وتحسين الدورة الدموية، وغالبًا ما يتم استخدامه كنوع من أنواع التوابل على الأطعمة المختلفة، وفي بعض الأحيان يتم استخدام الزنجبيل كنوع من أنواع العلاجات الطبية البديلة.

وننصحك بإضافة الزنجبيل إلى النظام الغذائي اليومي للاستفادة من مكوناته المفيدة، وفي نفس الوقت علاج الدوالي وتقليل ظهورها بدرجة كبيرة، حيث يمكن علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل بفعالية كبيرة.

ويتسائل الكثيرون عن العلاقة بين الدورة الدموية النشطة والدوالي، وتتمثل العلاقة في كون الدوالي تنتج عن حدوث ضعف في الصمامات الموجودة في الأوردة، وهذا الأمر يسبب تدفق الدم لاتجاه معاكس للاتجاه الصحيح. هذا الأمر يجعل الدم يتجمع في الأوردة، وبالتالي يحدث ضغط زائد يسبب ظهور الدوالي والأوردة العنكبوتية.

وذلك يجعل الباحثين يعتقدون دائمًا بإمكانية علاج الدوالي عن طريق تحسين وتنشيط الدورة الدموية، ويساعد الزنجبيل على ذلك من خلال طريقتين:

  1. للزنجبيل قدرة كبيرة على خفض مستوى ضغط الدم، وعند تقليل الضغط على الأوردة، يسمح ذلك بتدفق الدم على الوجه الأمثل وبكل سهولة، فتقل الدوالي بشكل كبير.
  2. ويمتلك الزنجبيل وظيفة إضافية تتمثل في تسييل الدم وجعله أكثر رقة، وهكذا يسهل على القلب ضخ الدم، ويتم تحسين الدورة الدموية في الأوردة.
  3. وقبل استخدام علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل لابد من استشارة الطبيب المختص، وذلك كما يتم مع العلاجات الطبية المعروفة.
  4. ينبغي أيضًا إضافة عشب الزنجبيل إلى الأطعمة المختلفة، كنوع من أنواع الأعشاب والأطعمة التي تقوي المناعة، واستشارة الطبيب بشأن الكمية المناسبة التي يمكن وضعها على الأطعمة، والتأكد من عدم تناول أي دواء يتداخل مع الزنجبيل ويسبب مضاعفات غير مرغوب فيها.

هكذا يكون من الممكن علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل بفعالية كبيرة عن طريق الجمع بينهما، أو استخدام كل منهما على حدة للحصول على تأثير أكثر من رائع في فترة وجيزة.

علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل
الزنجبيل .. علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل

وتكون الأوردة في بعض الأحيان بارزة إلى حد كبير، وذلك نتيجة تراكم البروتين في الدم، حيث يسبب تراكمه الإصابة بانتفاخ الأوردة ويجعلها واضحة للغاية، وطبقًا للدراسات المختلفة يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي قد تساعد على تفتيت البروتين الموجود في العروق وعلاج الدوالي.

ومن أهم النصائح التي تساعد على تخفيف حدة الدوالي، هي تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لفترة طويلة، مع الحفاظ على الوزن الصحي وعدم عقد الساقين عند الجلوس.

لكن قبل استخدام مكملات الزنجبيل أو إضافته إلى النظام الغذائي لابد من استشارة الطبيب، وذلك للوقاية من المضاعفات محتملة الحدوث، خاصة عند تناول أدوية الضغط في نفس الوقت.

هل يمكن علاج الدوالي بالماء الساخن ؟

يعتقد البعض أن الماء الساخن يساعد على علاج الدوالي، ولكن على عكس هذا الاعتقاد السائد يعتبر الماء الساخن والاستحمام به لمدة طويلة من الأمور التي تتسبب في تفاقم الدوالي وزيادة حدتها.

حيث أن الحرارة العالية للماء تسبب انتفاخ أوردة الجسم، وعند حدوث هذا الأمر يصبح تدفق الدم بطيئ، ويبدأ الدم في التجمع والتواجد في مكان واحد فقط في الجسم، وهذا الأمر يسبب الشعور بالحكة الجلدية الشديدة والألم والتورم.

علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل
الماء الساخن .. علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل

نصائح هامة

عند المعاناة من دوالي الساقين ينبغي اتباع النصائح التي تساعد على تخفيف حدة الشعور بالإنزعاج والآلام، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • عدم أخذ أي حمام ساخن طويل في حالة المعاناة من الدوالي.
  • الحفاظ على عادة الاستحمام لفترة قصيرة باستخدام ماء بدرجة حرارة مناسبة وليست ساخنة.
  • عدم استخدام أي نوع من أنواع الحرارة في مناطق الأوردة المؤلمة أو المنتفخة.
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة بشكل كبير.
  • تجنب الجلوس بكثرة أو الوقوف بكثرة، بل ينبغي الاستمرار في الحركة والقيام بالأنشطة المختلفة، وذلك حتى لا يتجمع الدم في الساقين وتظهر الدوالي.
  • من الضروري أن يحافظ الفرد منا على وزنه المثالي، ويسعى للوصول إليه، مع إجراء تغييرات حياتية لإنقاص وزن الجسم.
  • ارتداء أنواع الجوارب الضاغطة لعلاج الدوالي.
علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل
علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل

مرهم لعلاج الدوالي .. علاج الدوالي في الساقين بالليمون والثوم

هل تعلم أنه بإمكانك تحضير خلطة منزلية مميزة من الثوم والليمون تساعدك على علاج الدوالي بفعالية؟ هيا نتعرف على الطريقة!

المكونات

  • عشرة فصوص من الثوم
  • عصير ليمونة واحدة
  • نصف أو ربع كوب جل صبار
  • كوب واحد من زيت الزيتون
  • حوالي 15 قطرة من قطرات زيت إكليل الجبل

طريقة تحضير الخلطة

  • في البداية نقوم بتقشير الثوم، وعصر الليمون.
  • نضع هذه المكونات مع بعضها البعض في وعاء زجاجي مناسب يمكن غلقه بإحكام، ثم نضيف زيت الزيتون ونخلطهم جيدًا.
  • يتم التاكد من إغلاق الوعاء بإحكام.
  • نترك الخليط لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا في أي مكان مظلم.
  • بعد أن تنتهي المدة، نقوم بتصفية الخليط باستخدام غربال، وذلك من أجل إزالة بقايا الثوم.
  • نقوم بإضافة جل الصبار إلى الخليط، مع خلط المكونات بشكل جيد.
  • بعد الحصول على خليط يشبه المرهم أو الكريم نضيف زيت إكليل الجبل، وهو يساعد على تحسين رائحة الخليط وله فوائد عديدة.
  • وإلى هنا يكون قد حان وقت استخدام الخليط، وذلك عن طريق وضعه كدهان على الدوالي، وذلك قبل الذهاب للنوم مباشرة وبشكل يومي.
  • نقوم بتغطية المكان باستخدام قطعة من القماش أو باستخدام ضمادة.
  • ومن الممكن تكرار هذا الأمر في الصباح في حالة عدم الانزعاج من الرائحة.

علاج دوالي الساقين بالثوم

بعد أن قدمنا لكم علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل نعرض عليكم طريقة العلاج باثيوم، حيث أنه للثوم أيضًا فوائد مبهرة في تخفيف حدة الالتهابات وعلاج الدوالي، حيث أن طريقة العلاج بالثوم لا تقل أهمية عن طريقة علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل، كما أن للثوم قدرة كبيرة على تفتيت الدهون والسموم المتراكمة في الدم، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية.

طريقة الاستخدام

  • يتم تقطيع حوالي 6 فصوص ثوم ووضعها في وعاء نظيف ويمكن إغلاقه بإحكام.
  • نضيف عضير 3 ثمرات من البرتقال إلى الوعاء.
  • نقوم بإضافة 3 ملاعق من زيت الزيتون إلى المزيج.
  • نترك المزيج حوالي 12 ساعة تقريبًا.
  • نقوم برج الوعاء، ثم نضع القليل منه على الأصابع، ونستخدمه في تدليك الدوالي والالتهابات، ويكون ذلك في حركات دائرية ولمدة ربع ساعة تقريبًا.
  • يتم لف المكان باستخدام قطعة من القماش القطني، ونتركها طوال الليل.
  • يُكرر ذلك بشكل يومي ولعدة أشهر.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل وهو من أكثر الطرق الطبيعية فعالية لتخفيف وإزالة الدوالي ذات المظهر المزعج، كما قدمنا لكم أيضًا طرق طبيعية مختلفة تساعد على العلاج السريع.

المراجع

  1. Home Remedies for Varicose Veins You May Not Have Heard of
  2. Improve Blood Circulation in Your Veins With Ginger
  3. Is Hot Water Good for Varicose Veins?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى