التغذية

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة أبدًا .. 17 نوع من الأطعمة احذر من وضعه داخل الثلاجة

من الأمور الطبيعية أن يتم تخزين مختلف أنواع الأطعمة داخل الثلاجة، ولكن هناك بعض الأنواع التي تظل طازجة حتى خارج الثلاجة وفي درجة الحرارة العادية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة أبدًا لأن ذلك قد يجعلها فاسدة وغير طازجة أو غير صالحة للاستهلاك.

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة

بعد شراء الأطعمة المختلفة والعودة إلى المنزل يأتي إلى أذهاننا دائمًا ضرورة وضع هذه الأطعمة داخل الثلاجة للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة ومنع تعرضها للفساد، ولكن الأمر يختلف عن ذلك كثيرًا لأن هناك مجموعة أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة حتى لا تتحول إلى شيء ضار وغير طازج.

الكنتالوب أو الشمام الكامل

وجدت الدراسات الحديثة أن الثلاجة بإمكانها ان تقلل من نسبة مضادات الأكسدة في الكنتالوب والعديد من الفواكه الأخرى عندما يتم وضعها كاملة داخل الثلاجة، وتجعلها تصل إلى النصف تقريبًا، أما في درجة الحرارة العادية (درجة حرارة الغرفة) فإن الكنتالوب يقوم بتطوير ضعف نسبة البيتا كاروتين وهو من المواد المعززة لصحة العين والجلد.

وبالرغم من ذلك فإن الحرارة الباردة تمنع نمو البكتيريا على شرائح الكنتالوب، وذلك بسبب إعاقة مضادات الأكسدة، ومن هنا يُنصح بوضع الشرائح فقط داخل الثلاجة وإبقاء الثمار الكاملة بالخارج.

البطاطس

من المعروف أن درجة حرارة الثلاجة الباردة تؤدي إلى تحويل النشا الموجودة في البطاطس إلى سكر، وهذا ينتج عنه نكهة حلوة بعض الشيء، ولا يجب تخزين البطاطس في درجة حرارة باردة للغاية، بحيث لا تتعدى الحرارة 45 درجة تقريبًا.

ويُنصح بتخزين البطاطس في أكياس ورقية قبل وضعها في أي مكان بارد، وذلك لأن ضوء الشمس يؤدي إلى تكوين الكثير الكلورفيل، فيظهر اللون الأخضر عليها.

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة أبدًا
أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة أبدًا

البصل

البصل من أنواع الخضروات التي تحتاج دائمًا إلى هواء متجدد حتى تظل طازجة، لذلك ينبغي تخزين حبات البصل الكاملة داخل كيس مصنوع من الورق بعد ثقب هذا الكيس من جميع النواحي.

ويوضع الكيس في مخزن جيد التهوية. ولا يجب إبقاء البصل بالقرب من البطاطس على الإطلاق، لأن البصل ينبعث منه رطوبة وغازات تفسد البطاطس بشكل سريع. أما البصل المقطع أو المفروم فيتم وضعه داخل الثلاجة.

الفواكه المجففة

ليس من الجيد وضع الفواكه المجففة بأنواعها داخل الثلاجة، وذلك لأن هذه الفواكه تحتفظ بالرطوبة الموجودة بالثلاجة، لذلك من الضروري أن يتم حفظها في الأماكن الجافة والمظلمة، بعد وضعها في وعاء محكم الغلق والاحتفاظ بهذا الوعاء على النحو الجيد لفترة طويلة تصل لستة أشهر متتالية.

القهوة

تؤدي رطوبة الثلاجة إلى فساد الحبوب بأنواعها، والقهوة من أنواع الحبوب التي تفقد نكهتها الطازجة والمميزة عند وضعها داخل الثلاجة، خاصة عندما يتم فتح الثلاجة من وقت لآخر فتتقلب درجة الحرارة وتزداد الرطوبة، لذلك لابد من وضع القهوة في وعاء خاص محكم الغلق، ويتم وضعه داخل مخزن.

العسل

جميع الأطعمة اللزجة ذات المذاق الحلو لا يجب وضعها داخل الثلاجة أبدًا، حيث أنها تتكتل وتتبلور في الثلاجة ودرجة الحرارة الباردة بشكل عام. لذلك يكون الحل الأمثل هو وضعه في درجة حرارة الغرفة العادية.

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة أبدًا
أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة أبدًا

الطماطم

تنتمي الطماطم إلى قائمة ” أطعمة تهدئ القولون ” وهي أيضًا من ضمن الأطعمة التي يجب وضعها في الثلاجة. ذلك لأن الهواء البارد يسبب تغيير المكونات الكيميائية للطماطم، وهذا الأمر يؤدي لإبطاء المركبات التي تعمل على تعزيز النكهة الطازجة للطماطم، مما يجعل مذاق الطماطم غير لذيذ، لذلك ننصحك دائمًا بالاكتفاء بوضع الطماطم في مطبخك على المنضدة من أجل الحصول على نكهة مميزة.

الفلفل الحلو

يعتبر الفلفل الحلو من أكثر الأطعمة فائدة بسبب كونه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة الجسم، ولكنه يتوقف تمامًا عن النضج فور وضعه داخل الثلاجة. لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل مذاق للفلفل الحلو ننصحك بوضعه خارج الثلاجة، في مكان جيد التهوية.

الخبز

في فصل الصيف والأجواء الدافئة يلجأ الناس دائمًا إلى تخزين الخبز في الثلاجة للحفاظ عليه وإبعاده عن الحشرات، وبالرغم من كون هذه الطريقة ناجحة، إلا أنها تتسبب في جعل الخبز متحجر وغير طازج على الإطلاق، لذلك يكون من الأفضل تجميد الخبز أو القيام بتخزينه في أي مكان جاف وبارد ثم تسخنه في الفرن عند الاستخدام.

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة أبدًا
أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة أبدًا

المكسرات

حتى تحصل على نكهة أصلية ومثالية للمكسرات بأنواعها لا داعي لوضعها داخل الثلاجة، حيث يفضل وضع المكسرات في وعاء محكم الغلق داخل خزانة، فلا تحتاج المكسرات إلى أي تبريد لأنها بالفعل تحتوي على رطوبة ذاتية لتعزيز عملة النمو البكتيري، لذلك من الممكن تخزين المكسرات بشكل آمن في حرارة الغرفة ولمدة طويلة تصل إلى 3 أشهر.

أما في حالة الرغبة في تخزين المكسرات لفترة طويلة للغاية فيمكن وضعها داخل الثلاجة، ولكن هذا الأمر قد يؤثر على مذاقها الأصلي بشكل سلبي.

الباذنجان

لا بأس من ترك الباذنجان أيضًا خارج الثلاجة في المطبخ، ويمكننا اعتباره ضمن أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة خاصة إذا كنت تنوي تناول الباذنجان بعد عدة أيام فقط من الشراء، وذلك لأن وضع الباذنجان داخل الثلاجة يسبب ضعف نكهته الأساسية. ولكن لك أن تعلم أن الباذنجان له مدة صلاحية قصيرة للغاية خارج الثلاجة، لذلك ينبغي تناوله بشكل فوري أو بعد عدة أيام على الأكثر، أو تخزينه داخل الثلاجة لفترة طويلة نوعًا ما.

الأفوكادو

الكثير من ثمار الأفوكادو التي تتوافر في المتاجر تكون صلبة للغاية وخضراء، وهي في هذه الحالة تحتاج إلى عدة أيام حتى تنضج وتصبح جاهزة ليتم تناولها. هذا الأمر لا يحدث في حالة وضع الأفوكادو داخل الثلاجة، لذلك لابد من إبقاء الأفوكادو خارج الثلاجة.

وتكون الحالة الوحيدة التي ينبغي تبريد ثمار الأفوكادو فيها هي عندما تنضج هذه الثمار بشكل تام وعدم الرغبة في استخدامها في الوقت الحالي، وفي هذا الوقت سوف يساعد تبريد هذه الثمار على الحفاظ عليها لمدة يومين قبل الفساد.

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة
أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة

اليقطين أو القرع

بعد شراء القرع مباشرة يفضل وضعه تحت آشعة الشمس مباشرة من أجل تعزيز قشرة القرع الخارجية والحفاظ عليها طازجة، وبعد ذلك يتم تخزين القرع في مكان مظلم وجاف وجيد التهوية، بحيث لا تقل درجة الحرارة في هذا المكان عن عشر درجات مئوية، فهو بذلك لا ينتمي إلى قائمة ” أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة “.

ولا يجب ترك القرع في الثلاجة حتى لا يفسد. وعند الالتزام بطريقة التخزين المثالية التي قمنا بتوضيحها من الممكن أن يظل القرع على حالته المثالية لعدة أشهر متتالية.

الأعشاب المختلفة

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة .. هي من الأطعمة التي يجب وضعها داخل درج الثلاجة، وعدم تركها داخل الثلاجة كما هي، فعند التعامل مع أنواع الأعشاب المختلفة خاصة الأنواع اللينة كالريحان والنعناع والبقدونس والكزبرة والشبت وغيرها من الأنواع الأخرى، ينبغي التعامل بحذر شديد واعتبارها بمثابة باقة جذابة من الزهور. عليك أن تقوم بقص أطرافها ووضعها في كوب ماء عذب، وتجنب وضعها في الثلاجة كما هي.

وذلك لأن هذه الأعشاب عندما توضع في الثلاجة تفقد حيويتها وتصبح ذابلة ورطبة إلى حد كبير وفي فترة وجيزة، لذلك ينبغي لف هذه الأعشاب في أوراق أو منشفة ووضعها في وعاء مغلق بإحكام داخل درج الثلاجة.

أطعمة لا تفسد خارج الثلاجة

البيض

من ضمن أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة هو البيض، معظم الناس يسارعون إلى وضع البيض داخل الثلاجة بمجرد الشراء، ولا يدركون أن هذا الأمر خاطئ، حيث ينبغي تخزين البيض بشكل طبيعي خارج الثلاجة وفي درجة حرارة عادية.

ويكون هذا الأمر آمن ومثالي إلى حد كبير، ومن المثير للدهشة حقًا أن نتيجة البيض المحفوظ في درجة الحرارة العادية تظهر واضحة في أنواع الكيك والخبز التي يتم تحضيرها، حيث تكون النتيجة أفضل بكثير من استخدام البيض البارد.

الثوم

بالتأكيد لا غنى عن الثوم في عدد كبير من الأطباق خاصة أطباق المطبخ الإيطالي، وهو أيضًا من أهم الأطعمة المفيدة للصحة العامة وتقوي المناعة، ويضيف الثوم الطازج نكهة فريدة من نوعها إلى هذه الأطباق.

وبشكل عام ينتمي الثوم أيضًا إلى قائمة ” أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة “، وذلك لأنه عند تخزين الثوم داخل الثلاجة تظر البراعم الخضراء علية وهذا الأمر يشكل خطر كبير على الصحة العامة.

كما أن الثوم من النباتات التي تكون عرضة للعفن في رطوبة وبرودة الثلاجة، ومن أجل الحصول على مذاق جيد للثوم والحفاظ على صلاحيته لابد من حفظه في مكان بتهوية جيدة ومظلم، أما عن الثوم المفروم فيجب حفظه داخل الثلاجة لحين استخدامه.

تتبيلات الأطعمة

في حالة تحضير أي نوع من أنواع تتبيلات الأطعمة كالصلصات الدسمة التي تتكون من الخل والزيوت وغيرها من المكونات الأخرى، لا يجب تخزينها داخل الثلاجة، بل من الممكن تركها في المطبخ لعدد من الأيام دون أن تفسد.

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة
أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة

بعض الفواكه الموسمية

كما تتواجد أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة هناك أيضًا مجموعة كبيرة من الفواكه التي لا يجب أن يتم وضعها داخل الثلاجة، وهذه الفواكه هي الفواكه الموسمية كالمانجو والكيوي والأناناس، وهذه الفواكه دائمًا ما تنمو في المناخ الدافئ وكأنها تكره التعرض لبرد الشتاء، وجميع هذه الفواكه لا تحتاج للتبريد على الإطلاق.

أما في حالة الرغبة في حفظ هذه الفواكه وتناولها بعد عدة أيام، من الممكن أن يتم تقطيع الفواكه ووضعها داخل وعاء خاص محكم الغلق، ومن ثم يتم وضع الفواكه داخل الفريزر من أجل أن تظل طازجة لفترة طويلة قد تصل لعام كامل.

البطاطا الحلوة

تشبه البطاطا الحلوة البطاطس في تخزينها، حيث أنها تعتبر من أنواع الخضروات الجذرية التي ينبغي حفظها في مكان مظلم وبارد بعيد عن الثلاجة، وفي حالة ملاحظة أن ثمار البطاطا بدأت في الإنبات فهذه العلامة تدل على تعرضها إلى الكثير من الأضواء، ولا تحتاج البطاطا للتبريد على الأطلاق حتى لا تفسد.

التفاح

هو أيضًا ضمن قائمة أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة ويُنصح بتخزين التفاح على المنضدة وتركه خارج الثلاجة للحصول على نكهته المميزة كما هي، وبالرغم من كون التفاح من الممكن أن يظل على حالته الهشة لفترة طويلة داخل الثلاجة، إلا أن محتواه من مادة الإيثيلين الموجودة في القشور قد تسبب تلف ما يحيط بالتفاح من مأكولات في الثلاجة بشكل سريع.

وفي حالة الرغبة في تخزين التفاح لاستخدامه لاحقًا، لابد من وضعه في وعاء خاص وإغلاقه بإحكام لمنع فساد أي طعام آخر داخل الثلاجة.

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة أبدًا
أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة أبدًا

الشوكولاتة

بالتأكيد لا يوجد أخد يرغب في فساد الشوكولاتة اللذيذة، لذلك لا يجب وضعها داخل الثلاجة للحفاظ عليها وعدم تعريضها للتلف، حيث أن الشوكولاتة في طبيعتها تمتص الروائح المحيطة بها فيتغير قوامها ونكهتها، لذلك لابد من ترك الشوكولاتة على المنضدة أو داخل المخزن من أجل الاستمتاع بتناولها لذيذة كما هي.

الصوص الحار بأنواعه

يحتوي الصوص الحار بالضرورة على مادة الكابسيسين التي تتواجد في الفلفل الحار، وهذه المادة هي التي تسبب حرارة الفلفل وتفيد في تعزيز التمثيل الغذائي، مع قدرتها الكبيرة على تقليل الرغبة في تناول الطعام على مدار اليوم، لذلك يضيفها البعض إلى الوجبات بغرض التخسيس.

ولكن للأسف يتم تخزينها بشكل خاطئ في معظم الأحيان، لذلك ينبغي حفظ الصوص الحار بعد فتح العبوة في خزانة عادية خارج الثلاجة، ولا داعي لتركها في الثلاجة أو أي مكان بارد.

المشمش والخوخ

هما أيضًا ضمن أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة وعليك أن تمنح الفرصة لكل من المشمش والخوخ بالنضوج خارج الثلاجة وفي درجة حرارة عادية، وبعد أن تنضج هذه الفواكه وتصبح طرية، ففي هذه الحالة يمكن وضعها داخل الثلاجة لعدة أيام قبل تناولها.

الكيك

تنتمي الكيك ضمن قائمة ” أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة ” للحفاظ عليها طازجة ولذيذة، ولكن ينبغي وضعها في وعاء محكم الغلق، وفي هذه الحالة من الممكن تخزينها بكل سهولة لمدة تصل إلى أسبوع كامل دون أن تفسد. أما في حالة احتواء الكيك على الكريمة والفواكه الأخرى، فلابد من تخزين الكيم في الثلاجة وتبريدها للحفاظ عليها وعلى مكوناتها سليمة.

الجبن

من الممكن أن يتم وضع الجبن الناعم والطري داخل الثلاجة مثل الجبن الموزاريلا والشيدر من أجل الحفاظ عليها من التلف السريع، أما عن أنواع الجبن العادية الأخرى التي تكون صلبة ومتماسكة فهي تنتمي إلى قائمة أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة، حيث أنك لا تكون في حاجة إلى وضعها داخل الثلاجة على الأطلاق، ومن الممكن أن يتم طلب النصيحة من البائع حتى تتأكد من أنك تحفظ الجبن بالشكل الصحيح على حسب نوعه.

حفظ الطعام المطبوخ في الثلاجة

يلجأ عدد كبير من الناس إلى حفظ ما تبقى من طعام بأنواعه المختلفة داخل الثلاجة لعدة أيام، ويتسائلون عن مدى الضرر الذي قد يعود على الصحة نتيجة للقيام بذلك. وقد أوضحت الدراسات المختلفة وآراء خبراء التغذية أنه  من الممكن تخزين بقايا الطعام المطبوخ داخل الثلاجة لمدة تصل إلى 4 أيام، ولكن لابد من تناول الطعام خلال هذا الوقت.

وفي حالة زيادة مدة وجود بقايا الطعام المطبوخ داخل الثلاجة فإن هذا الأمر يزيد من احتمالات التعرض للتسمم الغذائي والمشاكل الصحية التي لا حصر لها، وفي حالة عدم التأكد من القدرة على تناول هذا الطعام في المدة المحددة، فلابد من وضعه داخل الفريزر لتجميده واستخدامه عند الحاجة.

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة
أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة

بالإضافة إلى وجود أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة فإن هناك أيضًا أطعمة إذا تم وضعها داخل الثلاجة لفترة طويلة تسبب التسمم الغذائي، وهذه الأطعمة هي جميع الأطعمة المطبوخة، حيث تتراكم فيها الجراثيم والبكتيريا الضارة، وهي بكتيريا تتواجد أيضًا في أي طعام ملوث.

وتسبب البكتيريا تغيير في رائحة الطعام وشكله، ولا يمكن معرفة ما إذا كانت هذه الأطعمة تسبب خطر على الصحة العامة أم لا، ومن أجل ذلك ينبغي التخلص من الطعام المطبوخ الذي تم حفظه داخل الثلاجة لفترة طويلة جدًا.

ومن حسن الحظ من الممكن أن يتم منع الإصابة بالتسمم الغذائي في حالة طهي جميع الأطعمة المختلفة على نحو جيد، وتجنب تناول الأطعمة النيئة أو النصف نيئة بأي شكل من الأشكال. وحتى يتم الحفاظ على الأطعمة سريعة التلف مثل الدواجن واللحوم وغيرها من أنواع البروتينات كالألبان وأنواع الجبن والبيض، يمكن تبريدها داخل الثلاجة أو الفريزر.

كما ينبغي عدم ترك هذه الأطعمة خارج الثلاجة لفترة طويلة تزيد عن ساعتين لمنع تعرضها للتلف والفساد، ومن الضروري أيضًا أن يتم تناول أي طعام غير مطهي مثل أنواع الخضروات والسلطات بشكل فوري، أو اللجوء إلى تبريدها بشكل سريع، والهدف من ذلك هو منع تراكم البكتيريا على هذه الأطعمة بأي شكل من الأشكال.

وعند الاستعداد لتناول الأطعمة المتبقية والمخزنة داخل الثلاجة عليك أن تعيد تسخينها في الفرن أو على الموقد، وذلك إلى أن تصل لدرجة حرارة لا تقل عن 74 درجة مئوية، ولا يجب استخدام موقد بطيئ في تسخين هذه الأطعمة، لأن هذه الأنواع من المواقد لا تساعد على تسخين الطعام بالشكل الكافي لقتل مختلف أنواع الجراثيم والبكتيريا.

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة
أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة

الأطعمة التي تحفظ في الثلاجة

الزبدة

من الأمور المثيرة للدهشة أن الزبدة لا يجب تخزينها خارج الثلاجة على الإطلاق، وذلك لأنها تكون مصنوعة من الألبان، ومن الممكن أن تفسد في حالة تركها بعيد عن الثلاجة لعدة أيام، وفي حالة وضعها في الثلاجة فإنها تطرد البكتيريا وتطيل عمر الزبدة الافتراضي، لذلك يمكننا القول إن هذه الأطعمة لا تنتمي لقائمة ” أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة “.

زبدة الفول السوداني

في حالة بطء استخدام زبدة الفول السوداني لابد من حفظها داخل الثلاجة، أما في حالة الرغبة في استهلاكها في مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر من الممكن تركها خارج الثلاجة، ومن المعروف أن هذه الزبدة تتحمل درجة الحرارة الدافئة.

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة
أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة

جميع أنواع المخللات والصلصات

لا تعتبر الصلصات والمخللات ضمن قائمة أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة تحتوي الصلصات في العادة على نسبة قليلة من السكر والملح، لذلك ينبغي حفظها داخل الثلاجة بمجرد أن يتم فتح العبوة، وذلك للحفاظ على جودتها وتجنب تعرضها للتلف، ومن أجل الحفاظ عليها ينبغي قراءة التعليمات المدونة على العبوة بحرص، لأن هناك مكونات يكون من الآمن وضعها خارج الثلاجة، ومكونات أخرى يمكن تخزينها داخل الثلاجة.

وفي العادة ينبغي حفظ المخللات والصلصات بأنواعها المختلفة داخل الثلاجة، خاصة إذا كانت هذه المنتجات مصنوعة منزليًا، مع الحرص على إغلاق العبوت على نحو جيد واحترافي لتجنب تعرض هذه المنتجات للتلف والعفن السريع.

في الختام نكون قد قدمنا لكم مجموعة من أهم أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة ، بالإضافة إلى قائمة الأطعمة التي تحفظ في الثلاجة لحمايتها من التلف السريع. انتظرونا في مقالات هادفة أخرى عن التغذية في موقعكم حقنة وشاش، شاركونا تعليقكم بشأن الأطعمة التي ترغبون في معرفة ما إذا كانت تصلح للحفظ داخل الثلاجة، أم أنه من الممكن تركها في درجة حرارة الغرفة دون حدوث أي ضرر يُذكر.

المراجع

  1. Foods You Shouldn’t Be Putting in the Fridge
  2. Surprising Foods You Don’t Need to Put in the Refrigerator
  3. How long can you safely keep leftovers in the refrigerator?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى