التغذية

أطعمة تهدئ القولون .. 11 نوع من أنواع الأطعمة والمشروبات التي تريح القولون

هل تعاني من آلام القولون المزعجة؟ هل ترغب في علاج مشاكل الجهاز الهضمي بشكل فعال؟ إذا كان الأمر كذلك فسوف نقدم لكم في هذا المقال أطعمة تهدئ القولون ومشروبات تريح القولون العصبي لها قدرة مذهلة على توفير الراحة للمعدة والأمعاء.

أطعمة تهدئ القولون

القرع

ماهي الأكلات المفيدة للقولون يشبه القرع في فوائده الخضروات الطازجة الأخرى مثل الكرفس والبروكلي والجزر وغيرها من الأنواع المفيدة التي تعتبر من أهم مصادر الألياف الغذائية، ويساعد القرع بشكل عام على منع الإصابة بالإمساك وكذلك تخفيف حالات الإمساك المختلفة.

كما أن الفواكه المتنوعة أيضًا كالخوخ والتفاح والزبيب وغيرها من أنواع الفواكه الأخرى، وكذلك أنواع الحبوب الكاملة التي تتواجد في الخبز، كل هذه الأطعمة وأكثر لها مفعول السحر على القولون لأنها تساهم في تحريكه وتليينه والمساعدة على هضم الطعام بشكل جيد.

الزبادي

لا أحد يجهل فوائد الزبادي المتعددة التي تجعل منه طعام أساسي يعتمد عليه الناس في هضم الوجبات بأنواعها خاصة الوجبات الثقيلة والدسمة، فمن أجل أن تستطيع التخلص من آلام القولون وتهدئته لأكبر درجة ممكنة يمكنك تناول القليل من الزبادي الخالي من السكر أو المواد المحلية بأنواعها، وذلك للمساعدة على الشعور بالراحة بفضل ما يحتوي عليه الزبادي من بكتيريا مفيدة أو البروبيوتيك.

الزبادي .. أطعمة تهدئ القولون
الزبادي .. أطعمة تهدئ القولون

الموز

تحتوي الفواكه المختلفة بشكل عام على الكثير من الألياف الغذائية والمواد المغذية والمفيدة، ولكن ليست جميع الفواكه توفر الراحة لمرضى القولون على الإطلاق، فبعضها يريح المعدة والقولون والبعض الآخر قد يزيد من حدة آلام القولون، ولكن الفواكه التي تحتوي على نسبة أقل من الحموضة كالموز والبطيخ تعتبر أفضل أنواع الفواكه لتهدئة القولون بشكل تام.

وكذلك يعتبر بياض البيض وأنواع الخضروات ذات اللون الأخضر والخضروات الجذرية والدجاج الخالي من الدهون والأسماك، جميع هذه الأطعمة وأكثر لها دور أكثر من رائع في تهدئة القولون ومنحه الشعور بالراحة التامة، ولكن ينبغي أن يتم تناول هذه الأطعمة بدون إضافة أي نوع من أنواع الصلصات أو الزيوت إليها، فقط كل ما يجب القيام به هو شويها أو سلقها.

البنجر

أطعمة تهدئ القولون .. إذا أردت الحصول على أطعمة تهدئ القولون لابد أن تضف البنجر إلى قائمة هذه الأطعمة، حيث أن البنجر من أنواع الخضروات الطازجة الجذرية، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الجلوتامين وهو من المركبات الصحية التي تمد الأمعاء بالراحة التامة وتمنحها القدرة على محاربة الميكروبات والبكتيريا الضارة على الوجه الأمثل، كما أن البنجر يستخدم أيضًا في علاج نزلات البرد الشديدة.

الكمون

هو من أنواع التوابل ذات النكهة الآسيوية التي تشبه تلك النكهات الموجودة في الهند وأمريكا اللاتينية ودول البحر الأبيض المتوسط، ومن التوابل الأخرى التي تشبه الكمون في تأثيرها هو الشمر والكزبرة والهيل.

وجميع هذه التوابل لها دور في تهدئة القولون وقد تم استخدامها لهذا الغرض على مر العصور، ومن الممكن استخدام هذه التوابل على مختلف الأطعمة بدلاً من إضافة الملح أو السكر أو الدهون، فقط يمكنك تجربة مزج الكمون مع الكزيرة والهيل في القليل من زيت الزيتون للحصول على مكون نباتي يضاف للأطعمة بأنواعها.

بذور الكتان

أطعمة تهدئ القولون .. يمكن لملعقة واحدة من بذور الكتان أن تساعد على تهدئة الأمعاء بشكل كبير، وذلك لأنها من البذور القوية التي التي تملأ البطن وتستخدم أيضًا في التخسيس وتعتبر من أهم المصادر النباتية لأوميغا 3، وتساعد هذه البذور أيضًا على تخفي فحدة الالتهابات والوقاية من الأمراض التي تصيب القلب ومرض السكري.

الشوفان

أكلات تريح القولون .. يعتبر الشوفان مصدر هام من مصادر الألياف الغذائية، ويحتوي الكوب الواحد من الشوفان على حوالي 16 جرام ألياف غير قابلة للذوبان، وتعمل هذه الألياف المفيدة على تغذية بكتيريا الأمعاء الصحية ، وتساعد أيضًا على الوقاية من مرض السمنة والسكري وأمراض القلب والشرايين.

ويعتبر الشوفان من الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها والشعور بالشبع لفترة طويلة، وهي توفر الراحة للقولون العصبي والمعدة إلى حد كبير وتساعد على إنقاص وزن الجسم بفعالية.

أطعمة تهدئ القولون
أطعمة تهدئ القولون

البازلاء

تنضم البازلاء أيضًا ضمن قائمة ” أطعمة تهدئ القولون ” وقد أثبت الباحثون أنها تحتوي على البروبيوتيك القوي الذي له دور مبهر في تقوية الجهاز المناعي، كما أنها تحتوي على حمض اللاكتيك المفيد الذي يحمي الجهاز الهضمي من السموم والبكتيريا الضارة، لذلك ننصحك بإضافة البازلاء الخضراء إلى وجباتك المختلفة وأنواع سلطة الخضروات، إنها من أفضل أطعمة تهدئ القولون العصبي بفعالية.

الفلفل

يساعد الفلفل الأخضر والألوان على تهدئة القولون العصبي وتوفير الشعور بالراحة التامة من آلامه المزعجة، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يقضي على الشعور بالتعب والتوتر، بالإضافة إلى ذلك يساعد الفلفل على خفض الكورتيزول عند التعرض للمواقف الحياتية العصيبة.

البطاطا الحلوة

هي من الأطعمة المفيدة واللذيذة التي يحب تناولها الكبار والصغار، وفي حبة واحدة من البطاطا الحلوة تتجمع الكثير من النكهات والبروتينات التي تمنح الفرد منا شعورًا بالشبع، كما أنها مفيدة للغاية لمرضى القولون العصبي وتعمل على تخفيف أعراضه المختلفة، وتمتلئ البطاطا بفيتامين (أ) المفيد في تقوية الجهاز المناعي، وهي أيضًا مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم لأنها تحتوي على 162 سعر حراري فقط وتعزز الشعور بالشبع.

الطماطم

دائمًا ما توصف الطماطم بكونها صديقة القولون العصبي التي تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين المضاد للأكسدة، كما أنها تحتوي على الفيتامينات والعناصر المفيدة لصحة الإنسان، ومن أهم ما تتميز به من خصائص هي أنها تخفف آلام القولون وتقي من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والشرايين وأنواع مرض السرطان المختلفة، ويمكن تناول الطماطم بشتى الطرق سواء عن طريق إضافتها إلى الأطعمة المختلفة أو إلى أطباق السلطة المتعددة.

أطعمة تهدئ القولون
أطعمة تهدئ القولون

العنب

يحتوي العنب بأنواعه المختلفة على الكثير من المركبات المفيدة ومضادات الأكسدة التي تعالج أعراض القولون بشكل فعال، مع قدرته المذهلة على زيادة فرص حرق دهون الجسم، ويمكن تناول العنب كنوع من أنواع الحلوى الطبيعية الخفيفة. إذا كنت ترغب في تناول وجبة سكرية خفيفة ننصحك بحبات العنب وهي سوف تفي بالغرض.

مشروبات تريح القولون

الشاي بالنعناع

يدخل الشاي بالنعناع ضمن قائمة ” مشروبات تريح القولون ” حيث أنه من أهم أنواع المشروبات التي تساعد على تهدئة المعدة بشكل ملحوظ، وذلك لأن النعناع يحتوي على مركبات مضادة للتشنجات وملينة للعضلات، وهذا الأمر يجعل منه علاج طبيعي لآلام القولون، ولكن لا يجب أن يتم تناول الشاي بالنعناع بعد الوجبات الدسمة على الإطلاق لأنه في هذه الحالة قد يؤدي إلى ارتداد الأحماض.

ومن الممكن استخدام النعناع على الشاي بطريقة أخرى مختلفة تتمثل في إضافة بعض القطرات من زيت النعناع إلى كوب شاي أو كوب ماء ساخن وتناوله في أوقات مختلفة للحصول على فوائده الرائعة.

الزنجبيل

يشبه الزنجبيل الشاي بالنعناع في خصائصه الرائعة، ومن الممكن أن يتم تناوله على شكل شاي لتهدئة الجهاز الهضمي والتخفيف من حدة الشعور بالغثيان، ويوصي خبراء التغذية بإضافة جذور الزنجبيل الطازجة إلى مختلف أنواع الحساء سواء حساء الدجاج أو حساء الخضروات للاستفادة من فوائده المميزة، والحفاظ على صحة القولون العصبي بشكل فعال.

اليانسون - أطعمة تهدئ القولون
اليانسون – أطعمة تهدئ القولون

مشروبات تريح القولون

اليانسون

منذ عصور قديمة كان يستخدم مشروب اليانسون في علاج مختلف المشاكل والأمراض التي تصيب القولون العصبي والمعدة وهو ضمن قائمة “مشروبات تريح القولون “، وذلك نظرًا لكونه يساعد على هضم الطعام وتهدئة القولون والمعدة والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

وقد أفادت إحدى الدراسات في عام 2012 أن مستخلص اليانسون كان له دور رائع في إرخاء العضلات بشكل طبيعي وفعال، كما تم إثبات فعاليته في علاج حالة الإمساك بشكل جيد، وتهدئة الأعراض المختلفة للقولون العصبي، وقد أجمع الباحثون على تأثيره الملين للعظام والعضلات.

ويحتوي نبات اليانسون بشكل عام على مجموعة من الخصائص المسكنة والمضادة للالتهابات، كما أن لكبسولات زيت اليانسون نفس التأثير الملحوظ، وذلك بعد أن تم استخدامها بأربعة أسابيع تقريبًا، ومازلت هناك حاجة كبيرة إلى إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات للتعرف على فوائد اليانسون الأخرى، إنه حقًا المشروب الأنسب لمن يريدون الحصول على مشروبات تريح القولون .

ولتحضير اليانسون يتم طحنه بشكل جيد وإضافة ملعقة منه إلى كوب ماء مغلي، وذلك لمدة خمس دقائق أو أكثر حتى يمتزج بالماء جيدًا ويصبح جاهز ليتم تناوله والاستفادة منه في تهدئة القولون.

الشمر

لا يعتبر الشمر ضمن قائمة مشروبات تريح القولون فقط وإنما يكون له دور أكثر من رائع أيضًا في تخفيف حدة الغازات والتقلصات والانتفاخ الذي يصاب به الفرد في بعض الأحيان، ومن المعروف أنه مريح للعضلات خاصة عضلات الأمعاء ويساعد على علاج الإمساك.

وقد أثبتت التجارب والدراسات الحديثة أن شاي الشمر وكذلك الكركمين من أنواع النباتات الرئيسية التي تعالج أعراض القولون العصبي المزعجة ومن أهم مشروبات تريح القولون العصبي وتأتي بالنتائج الإيجابية بعد مدة لا تزيد عن شهر واحد، وبعدها تصبح الأعراض أخف والآلام أقل حدة، ويستطيع مريض القولون القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

ويتم تحضير الشمر عن طريق طحن بذوره بشكل جيد ووضعها في كوب خاص وصب المياه الساخنة عليها، وتُترك البذور المطحونة لمدة عشر دقائق تقريبًا أو أكثر على حسب الرغبة، ثم تتم المداومة على تناوله في مختلف الأوقات.

البابونج - أطعمة تهدئ القولون
البابونج – أطعمة تهدئ القولون

شاي البابونج

إذا أردت تناول مشروبات تريح القولون لا تنسى البابونج، حيث أنه لشاي البابونج الكثير من التأثيرات المعالجة لآلام القولون ومشاكل الجهاز الهضمي، إنه من أهم العلاجات الطبيعية التي يشيع استخدامها مع مختلف الأمراض، وقد أفادت بعض الأبحاث أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات من الممكن أن تعمل على تخفيف الشعور بالتشنج العضلي الذي يرتبط باضطرابات المعدة والأمعاء، مع قدرته المذهلة على تليين عضلات القولون والمعدة.

وقد أثبتت التجارب فعالية شاي البابونج في تهدئة المعدة وعلاج الغازات المزعجة والتخفيف من التهيجات التي تصيب القولون، وبعد شرب اليانسون يلاحظ مريض القولون العصبي أن آلامه أصبحت أخف بشكل ملحوظ.

مشروبات تريح القولون

شاي الكركم

لا تخلو قائمة مشروبات تريح القولون العصبي من الكركم، حيث يحتوي الكركم على مجموعة من الخصائص العلاجية الفعالة في تهدئة القولون وعلاج أمراض الجهاز الهضمي بأنواعها، وقد وجدت الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون شاي الكركم سواء على شكل شاي أو كبسولات تخف أعراض القولون لديهم بدرجة كبيرة، ويقل شعورهم بالألم والانزعاج في مدة لا تزيد عن ثمانية أسابيع، ومن الممكن استخدام الكركم عن طريق إضافة الكركم المطحون إلى الماء الساحن وتناوله، أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة للاستفادة منه.

حليب جوز الهند

يعتبر حليب جوز الهند من أفضل مشروبات تريح القولون ومن أفضل البدائل المميزة للحليب الطبيعي، بل ويعتبر أيضًا واحد من ضمن الأطعمة التي تساعد على تهدئة القولون العصبي وفي نفس الوقت يتميز بمذاقه اللذيذ وما يحتوي عليه من دهون ثلاثية مفيدة، وهي عبارة عن دهون يسهل هضمها، كما يحتوي هذا النوع من الحليب على البوتاسيوم والفيتامينات المفيدة، لذلك ينصح خبراء التغذية دائمًا بإضافة حليب جوز الهند إلى الشاي أو القهوة أو الحبوب وكذلك يمكن إضافته إلى العصائر والشوفان.

في الختام نكون قد تعرفنا على أفضل أطعمة تهدئ القولون العصبي وأفضل أنواع مشروبات تريح القولون والتي تؤدي نفس الغرض وتوفر الراحة التامة للقولون والمعدة وتحافظ على الصحة العامة للجهاز الهضمي.

المراجع

  1. The Best Teas to Drink for Relief from IBS Symptoms
  2. The Best Foods to Soothe a Taxed Digestive System

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى