الحمل والولادة

أطعمة تساعد على الحمل: 13 نوع من الأطعمة لتسريع حدوث الحمل

الأطعمة والخصوبة من الموضوعات الهامة والشائعة التي تهم الكثير من الناس، ومن أجل ذلك اخترنا أن نجمع ما بين هذه الموضوعات ونقدم لكم مقال خاص عن مجموعة أطعمة تساعد على الحمل السريع ، وإذا كنتِ في مرحلة الحمل أو إذا كانت تفكر في الحمل بالتأكيد سوف تفيدها هذه الأطعمة التي تعتبر جزء لا يتجزأ من الخصوبة، كما أنها مفيدة للجهاز المناعي.

أطعمة تساعد على الحمل

بالرغم من أنه لا يوجد أي نظام غذائي معروف ومحدد لتعزيز خصوبة المرأة وقدرتها على الحمل، إلا أن هناك نظام غذائي رائع يتكون من أطعمة متوازنة ومغذية، وهذه الأطعمة تعمل على تدعيم الصحة العامة، وتحسن من القدرة على الإنجاب سواء للرجال أو النساء.

ومن الضروري أن تلاحظ دائمًا أن الأطعمة بأنواعها المختلفة لا يكون لها دور في الحالات الخطيرة للغاية كالعقم الذي يعاني منه بعض الرجال والنساء، وكذلك مشكلة انسداد قناة فالوب التي تمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة.

بذور عباد الشمس

هي من أفضل أطعمة تساعد على الحمل بالتأكيد، حيث يحب الكثير من الناس تناول بذور عباد الشمس بعد تحميصها، خاصة البذور غير المملحة التي تحتوي على نسبة وفيرة من فيتامين E، ويعتبر هذا الفيتامين من العناصر الغذائية الأساسية التي تعزز من خصوبة المرأة وتزيد من حركة الحيوانات المنوية عند بعض الأفراد.

وتمتلئ هذه البذور أيضًا بالكثير من عنصر السيلينيوم وحمض الفوليك، وهذه العناصر في غاية الأهمية سواء للرجل أو المرأة، لذلك لا مانع من تناول حفنة من هذه البذور من وقت لآخر. ومن المعروف أن هذه البذور من أهم مصادر الأحماض الدهنية المفيدة مثل أوميغا 3، وتنتمي بذور عباد الشمس أيضًا إلى قائمة ” اطعمة تقوي المناعة “.

كيف يتم تناول بذور عباد الشمس؟

من الممكن تناول هذه البذور كوجبة خفيفة ورائعة بشكل منفرد، كما يمكن أيضًا دمج هذه البذور بكل سهولة في مختلف الوجبات المفضلة، ولا مانع أيضًا من رش هذه البذور على أنواع السلطات الطازجة. من الممكن أيضًا إضافة عدة ملاعق منها إلى أي عصير أو تقليبها مع الزبادي لمنحه نكهة مميزة وزيادة فوائده.

أطعمة تساعد على الحمل
أطعمة تساعد على الحمل

أنواع الجبن المطبوخة

تعتبر الجبن المطبوخة بأنواعها مثل البارميزان والشيدر من أفضل أنواع الجبن وهي من أهم أطعمة تساعد على الحمل وتحسن بشكل كبير من جودة الحيوانات المنوية، وتحتوي هذه الأنواع من الجبن على مادة البولي أمين بكثرة، وهي عبارة عن بروتينات تتواجد في مختلف المنتجات سواء الحيوانية أو النباتية، وتتواجد أيضًا في جسم الإنسان بشكل طبيعي.

وقد أثبتت الأبحاث أن البولي أمين لها دور هام للغاية في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي، ويحتوي الجبن المطبوخ على وجه الخصوص على نسبة كبيرة من البوليامين بوتريسين الهام لزيادة قدرة المرأة على الحمل وكذلك تعزيز الصحة العامة لدى الرجل، ويكون ذلك أكثر فعالية خاصة لدى المساء في عمر الخامسة والثلاثين أو أكثر، وتتواجد هذه المادة نفسها في ثمرة الجريب فروت.

كيف يتم تناول الجبن المطبوخ ؟

من الممكن رش قطع الجبن المطبوخ على أي وجبة غذائية يومية، أو تناول بعضها كنوع من أنواع الوجبات الخفيفة مع الفواكه أو المكسرات، يمكنك تحديد الكمية الموصى بها بشكل يومي على حسب ما يجب تناوله من السعرات الحرارية، وذلك للحفاظ على الصحة العامة والوزن المثالي.

صفار البيض .. أطعمة تساعد على الحمل
الكبد .. أطعمة تساعد على الحمل

الكبد

يعتبر الكبد بشكل عام (خاصة كبد البقر) من الأطباق الغنية بالعناصر والفيتامينات المفيدة التي تذوب داخل دهون الجسم مثل فيتامين (أ)، ومن الصعب أن يتم الحصول على هذا الفيتامين بشكل كافي من أي طعام آخر. كما أن الكبد يحتوي على نسبة عالية جدًا من الحديد الذي يسهل امتصاصه داخل الجسم، وهذا الأمر يزيد من فرص الحمل ويقي من الإجهاض ويعالج فقر الدم.

ويعتبر فيتامين (ب12) أيضًا من أهم مكونات الكبد الهامة التي تحافظ على خلايا الدم الحمراء والأحماض النووية في صحة جيدة، كما أن الكبد هي مصدر هام من مصادر الأحماض الدهنية المفيدة وحمض الفوليك.

كيف يتم تناول الكبد؟

من الممكن اتباع الطريقة التقليدية والبسيطة في تحضير وجبة الكبد بالبصل، أما في حالة الرغبة في تحضيرها بطريقة جديدة فمن الممكن إضافة الكبد إلى أطباق اللحوم والفطائر المختلفة وكرات اللحم اللذيذة لتعزيز فوائدها المتنوعة.

الطماطم المطبوخة

جميعنا بعلم أن الطماطم تحتوي على الكثير من الليكوبين، وهو من أهم مضادات الأكسدة الفعالة، والتي تعمل على زيادة الخصوبة إلى حد كبير، وبالتالي فهي ضمن أهم أطعمة تساعد على الحمل للمرأة.

وقد تم إثبات فعالية مكملات اللايكوبين في علاج مشكلة العقم ومشاكل الخصوبة لدى الرجال والنساء، وقد أثبتت الأبحاث أن تناول كمية تتراوح ما بين حوالي 4 ملليجرام إلى 8 ملليجرام من الطماطم المطبوخة بشكل يومي ولمدة عام كامل، يساعد على زيادة فرص الحمل وتحسين الصحة العامة.

كيف يتم تناول الطماطم المطبوخة؟

يحتوي الكوب الواحد من الطماطم المطبوخة على نسبة مضاعفة من مادة الليكوبين التي تتواجد في الكوب الواحد من الطماطم النيئة، ومن أفضل وجبات الأطعمة التي يمكن استخدام الطماطم المطبوخة فيها هو حساء الطماطم وصلصات الطماطم، وكذلك الطماطم المشوية.

أطعمة تساعد على الحمل
صفار البيض .. أطعمة تساعد على الحمل

صفار البيض

تتركز نسبة الحديد بالكامل تقريبًا داخل صفار البيض، كما أنه يحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من الزنك وحمض الفوليك والكالسيوم وفيتامين (ب12). بالإضافة إلى ذلك يحتوي صفار البيض على نسبة فيتامين (أ) الموجودة في البيض بالكامل.

ويعتبر صفار البيض الذي يأتي من الدجاج المربى منزليًا أو في المراعي من أفضل أنواع الصفار التي تكون غنية بأوميغا 3 التي تعزز الخصوبة، والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين A و فيتامين E وفيتامين D وكذلك فيتامين K2.

هناك سبب آخر من الأسباب التي تدفعك لتناول البيض، وهذا السبب يتمثل في كونه غني بالبروتين من النوع الذي لا يحتوي على دهون، وقد وُجد أن صفار البيض أيضًا مفيد في تحسين الخصوبة بشكل عام، وذلك لأنه يحتوي على الكولين، وهي مادة تقلل من احتمالات إصابة الجنين بالعيوب الخلقية المختلفة.

كيف يتم تناول صفار البيض؟

في السابق كانت هناك الكثير من المخاوف التي تدور حول البيض بسبب محتواه من الكوليسترول، ولكن مؤخرًا أوضح خبراء التغذية أن البيض بشكل عام يحتوي على نسب متوازنة من الفيتامينات والبروتينات والدهون الصحية. ومن المعروف أن هناك طرق متعددة يمكن الاعتماد عليها في طهي البيض سواء عن طريق السلق أو القلي وغيرها من الطرق المناسبة.

أطعمة تساعد على الحمل بتوأم

القرفة

من المعروف عن نبات القرفة أنه منشط طبيعي للدورة الشهرية ومعالج للدورة الغير منتظمة خاصة عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، وهذه المتلازمة تكون من الأسباب الشائعة للعقم عند النساء، لذلك من الممكن تناول القرفة ومكملاتها للمساعدة على الحمل.

كيف يتم تناول القرفة؟

يمكن رش مسحوق القرفة على أي طعام أو فوق الشاي أو الزبادي أو القهوة، كما يمكن تناولها أيضًا على شكل مكملات، ولكن ينبغي أن يتم استشارة خبير التغذية أو الطبيب المختص قبل تناول هذه المكملات.

أطعمة تساعد على الحمل
أطعمة تساعد على الحمل

الرمان

أطعمة تساعد على الحمل .. منذ قديم الزمان ارتبطت فاكهة الرمان بالخصوبة وتسريع الحمل، وذلك بسبب ما يحتوي عليه الرمان من بذور، وبالرغم من أن هذا الأمر غير موثوق من الناحية العلمية إلا أنه مثير للاهتمام بسبب فوائد الرمان المتعددة، ويحتوي الرمان على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحسن من الخصوبة.

ويتم تناول الرمان كوجبة خفيفة ومفيدة، كما يمكن إضافته إلى الزبادي أو دقيق الشوفان أو السلطات بأنواعها سواء سلطة الفواكه أو الخضروات.

عين الجمل

يعتبر عين الجمل من أنواع المكسرات الفعالة بفضل محتواها من أحماض أوميغا 3و6 الدهنية، وقد دفع ذلك الباحثين إلى عمل الأبحاث لإثبات مدى فعالية عين الجمل في تعزيز القدرة على الحمل، وهذا هو ما تم بالفعل ف دراسة على مائة رجل تم تقسيمهم إلى مجموعتن، المجموعة الأولى تناولت عين الجمل أما الثانية فلم تتناوله وذلك لمدة 12 أسبوع.

وبعد انتهاء هذه الدراسة لاحظ الباحثين أن المجموعة التي تناولت عين الجمل تحسنت لديها حركة الحيوانات المنوية بشكل كبير، كما قلت لديهم مشاكل الكروموسومات في العينة التي قدموها، وذلك على عكس المجموعة التي لم تتناول عين الجمل، وهذا هو ما دفع الباحثين إلى إدراج عين الجمل ضمن قائمة أطعمة تساعد على الحمل السريع.

ويمكن تناول عين الجمل كما هو عن طريق تناول حفنة منه بين الوجبات، ولا مانع أيضًا من إضافة عين الجمل إلى أنواع السلطات خاصة سلطة الدجاج، ومن الممكن أيضًا إضافته إلى الآيس كريم مع المكسرات الأخرى.

أطعمة تساعد على الحمل
أناناس.. أطعمة تساعد على الحمل

أشياء تساعد على الحمل في أيام التبويض

الأناناس

الأناناس أيضًا من أفضل أطعمة تساعد على الحمل يعتقد الكثير من الناس أن القيام بتناول الأناناس لعدة أيام متتالية بعد التبويض وخلال أيام التبويض أيضًا يعمل على إتمام عملية الزرع بشكل سريع، ولكن حتى الآن لم يتم التأكد من هذا الأمر وتدعيمه بالممارسات المختلفة.

وبالرغم من ذلك هناك عدد كبير من الأسباب الأخرى التي تجعلنا نداوم على الاستمتاع بتناول الأناناس سواء على شكل قطع أو عصير طازج، خاصة عند محاولة الإنجاب.

والأناناس أيضًا من أهم مصادر فيتامين C الرائع، حيث أن كوب واحد فقط من عصير الأناناس يمنح الجسم نسبة لا تقل عن 45 في المائة من الكمية الموصى بها من فيتامين C يوميًا، وهناك علاقة وثيقة بين نقص هذا الفيتامين والإصابة بتكيسات المبايض.

أطعمة تساعد على الحمل
أطعمة تساعد على الحمل

سمك السلمون

تم إدراج السلمون في قائمة أطعمة تساعد على الحمل وتعزيز الخصوبة سواء للمرأة أو للرجل، وذلك لأن السلمون غني بالكثير من الأحماض الدهنية المفيدة، وهذه الأحماض أثبتت فعاليتها في هذا الأمر.

والسلمون أيضًا مصدر هام لعنصر السيلينيوم وكذلك فيتامين (د)، وهذه العناصر في غاية الأهمية للحفاظ على الصحة العامة للحيوانات المنوية، وفي العادة نجد أن نقص فيتامين (د) مرتبط دائمًا بضعف خصوبة الرجل والمرأة، ولكن لابد من التأكد أن سمك السلمون تم صيده من الأماكن البرية والنظيفة بعيدًا عن المزارع، لأن أسماك المزارع في الغالب تكون ملوثة بالزئبق والأصباغ غير الصحية.

مشروبات تساعد على الحمل

أطعمة تساعد على الحمل
عصير الجزر .. أطعمة تساعد على الحمل

عصير الجزر

لا يدرك الكثيرون فوائد الجزر الذي يعتبر من أهم الأطعمة المساعدة على الحمل، كما ينصح بعصير الجزر أيضًا للمرأة الحامل، خاصة أن الحمل ينتج عنه الكثير من الأعراض كالغثيان الشديد والتعب والإرهاق. ويساعد عصير الجزر في هذا الوقت على إمداد الحامل بفيتامين C وعدد كبير من مضادات الأكسدة التي تساهم في عملية إنتاج الخلايا على نحو أفضل.

فعند الحمل أو محاولة الحمل يحتاج جسم المرأة إلى القوة والطاقة حتى تتمكن من احتمال اعراض الحمل المبكرة والمتأخرة والتعافي منها قدر الإمكان، يمكننا اعتبار الجزر من أهم أطعمة تساعد على الحمل وكذلك من ضمن أفضل المشروبات المعززة للخصوبة.

الحليب

على عكس ما هو شائع الحليب غير مفيد فقط للأطفال الصغار، ولكنه مفيد أيضًا للكبار خاصة للمرأة التي تنوي الحمل أو المرأة الحامل، إنه من أهم المشروبات التي تغذي الحامل وتوفر لها ما تحتاج إليه من عناصر غذائية وفيتامينات مفيدة، وهو أيضًا يحافظ على الصحة العامة وله مفعول السحر في تسريع الحمل بشكل عام.

أما في حالة النباتيين فيمكنهم تناول أنواع الحليب النباتية بدلاً من الحليب العادي، على سبيل المثال حليب اللوز أو حليب الصويا وهما من أفضل البدائل.

العصائر الطازجة

من المعروف أن العصائر الطازجة والماء من أهم المشروبات الطاردة للسموم والبكتيريا من الجسم، وهذا الأمر من شأنه أن يساعد على تنظيف المعدة والجسم بشكل عام وحماية المرأة من الأمراض وتهيئة الجسم لاستقبال حمل جديد. ومن الضروري أن يتم تجنب أي مشروب غير مبستر أو يحتوي على بكتيريا ضارة ومكونات غير صحية.

المشروبات الحمضية

تحتوي جميع المشروبات والعصائر الحمضية مثل البرتقال والليمون واليوسفي على الكثير من فيتامين C الضروري لتسريع الحمل، والمفيد أيضًا للنساء الحوامل، ويساعد عصير البرتقال على خفض مستوى ضغط الدم، ويعمل على تقوية العظام بشكل كبير والوقاية من الأمراض التي تصيب الجسم، وعند الحمل سوف يفيد ماء الليمون في تخفيف أعراض الحمل المبكرة.

اقرأ أيضًا: مشروبات للتخسيس السريع

المراجع

  1. Fertility Foods
  2. drinks to drink in pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى