صحة العائلة

أسباب تساقط الشعر بغزارة: 8 أسباب شائعة لتساقط الشعر وأفضل طرق العلاج

فئة كبيرة من الرجال والنساء يشتكون من تساقط الشعر ويحاولون معرفة أسباب تساقط الشعر بغزارة أملاً في علاج هذه المشكلة بشكل سريع وجذري، وهذا هو ما اخترنا أن نتعرف عليه اليوم ونقدم أفضل الحلول العلاجية لهذه المشكلة التي نعتبرها بمثابة التحدي، ففي موقعكم حقنة وشاش سوف تحصلون أخيرًا على الحل الأمثل! تابع معنا هذا المقال

أسباب تساقط الشعر بغزارة

حالات الصلع الوراثية

الصلع الوراثي هو من أهم أسباب تساقط الشعر بغزارة للرجال والنساء، وهو من الأسباب الشائعة للغاية في مختلف أنحاء العالم، وفي الكثير من الأحيان يفقد الرجل شعره من المنطقة الأمامية للرأس، أما النساء ففي العادة يفقدن الشعر بشكل مختلفة، حيث يصبح الشعر خفيف من مختلف أجزاء الرأس.

ومن الأمور شائعة الحدوث أن يصاب الفرد بالصلع الوراث بعد التقدم في العمر، كما أن هذا الأمر قد يبدأ أيضًا بعد الوصول إلى مرحلة البلوغ وفي أي وقت، وتعاني الكثير من النساء من هذه المشكلة خاصة بعد أن ينقطع الطمث نهائيًا، ويكون للهرمونات علاقة وثيقة بذلك، ومن أكثر أنواع الأدوية المعالجة لحالات الصلع الوراثي هو دواء مينوكسيديل الذي يساعد على نمو الشعر.

مشكلة تساقط الشعر الكربي

تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الشائعة الت تجعل الشعر تساقط طبيعي كجزء من دورة نموه، وهذا التساقط  يكون غزير وملحوظ، وفي بعض الأحيان يتساقط الشعر بنسبة قليلة. تتمثل أسباب تساقط الشعر بغزارة نتيجة هذه المشكلة فيما يلي:

  • الإجهاد الشديد
  • الولادة
  • نقص وزن الجسم بسرعة
  • تناول بعض أنواع العقاقير
  • الجراحة
  • أمراض الغدة الدرقية

وسوف يكون الطبيب المختص في حاجة دائمة إلى علاج السبب الكامن وراء هذه المشكلة، وفي حالة الاشتباه بأن أحد هذه الأدوية هي السبب، سوف يقوم بتغييرها فورًا.

أسباب تساقط الشعر بغزارة
أسباب تساقط الشعر بغزارة

أسباب تساقط الشعر من الجذور

مرض الثعلبة

هو أيضًا ضمن الأمراض الجلدية المسببة لتساقط الشعر وهو يرتبط بالجهاز المناعي ويسبب التساقط المفاجئ، وذلك عن طريق مهاجمة المناعة وفروة الرأس بالإضافة إلى الرموش والحاجبين في بعض الأحيان. وفي حالة المعاناة من هذا المرض لابد من زيارة الطبيب للحصول على الدواء المناسب الذي من شأنها أن يجعل الشعر ينمو من جديد.

مرض ثعلبة الشد

يتسبب هذا المرض أيضًا في تساقط الشعر، ويعتبر البعض من أسباب تساقط الشعر بغزارة، وهو ينتج عن التسريحات المختلفة التي يتم فيها شد الشعر بدرجة كبيرة، وهذا الأمر يسبب تقصفه وتساقطه بغزارة، ومن أهم أنواع التسريحات التي ترتبط بثعلبة الشد ما يلي:

  • الضفائر المشدودة
  • تسريحة ذيل الحصان

ومع مرور الوقت على هذا المرض يصاب الفرد بالصلع أو الشعر الخفيف، لذلك ننصحك بالابتعاد عن تسريحات الشعر التي تتطلب شد البصيلات بأي شكل من الأشكال، مع الاهتمام بالعناية به باستخدام أنواع الشامبو والبلسم الطبية.

نقص التغذية والانيميا

من أهم أسباب تساقط الشعر بغزارة هو نقص تناول الطعام الصحي والمفيد والذي يحتوي على أنواع معينة من الفيتامينات والمعادن، لذلك ينبغي الاهتمام بتناول ما يكفي من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والحديد للوقاية من تساقط الشعر بشكل غزير، والحفاظ على لمعانه وقوته، ولا مانع أيضًا من زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات على الدم واكتشاف مدى نقص التغذية.

تناول الأدوية المختلفة

من أسباب تساقط الشعر بغزارة أيضًا هو تناول بعض أنواع الأدوية التي يكون لها مجموعة من الآثار الجانبية الضارة على الشعر، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • الأدوية المميعة للدم كالوارفارين
  • الأدوية المعالجة لحب الشباب
  • حاصرات بيتا
  • جميع مضادات مرض الاكتئاب، وتشمل زولوفت وبروزاك
  • أنواع الأدوية التي تخفض الكوليسترول، مثل دواء لوبيد

وفي حالة الاعتقاد بأن دواء ما هو السبب في حدوث مشكلة تساقط الشعر، فلابد من التفكير الفوري في زيارة الطبيب المختص من أجل عمل تقييم شامل للحالة، وتحديد الجرعة المناسبة لمنع هذه المشكلة، أو تغيير الدواء واستخدام دواء آخر يؤدي نفس الغرض ولا يسبب تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

الحمل

تعاني معظم النساء من مشكلة تساقط الشعر بغزارة، خاصة بعد مرور فترة قصيرة من الولادة، ويكون ذلك نتيجة نقص مستوى هرمون الاستروجين، وهذا الحالة من التساقط تكون مؤقتة، وفي العادة يتم حل هذه المشكلة خلال عام واحد أو أقل من ذلك.

ومن أجل أن يعود الشعر مرة أخرى إلى كثافته وحالته الطبيعية، كما تصاب المرأة الحامل أيضًا بنفس المشكلة خاصة عند المعاناة من أعراض الحمل المبكرة، ويمكن تجربة القيام بما يلي:

  • استخدام الشامبو أو البلسم المكثف
  • الاعتماد على منتجات لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة
  • الابتعاد عن استخدام أنواع البلسم أو الشامبو المنعمة للشعر لأنها تكون ثقيلة ف العادة، خاصة على الشعر الناعم
  • الاهتمام بوضع البلسم بحذر، بحيث يوضع على أطراف الشعر فقط بدلاً من وضعه على الفروة، وذلك لمنع زيادة كثافة ووزن الشعر.

حبوب منع الحمل

تعاني بعض النساء من مشكلة تساقط الشعر في المدة التي يتم فيها تناول حبوب منع الحمل، وفي العادة تستمر هذه المشكلة حتى بعد التوقف عن تناول هذه الحبوب بأسابيع أو أشهر.

وينصح بعض الأطباء بتناول أنواع الحبوب الخاصة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الأندروجين، وهذا الأمر يقلل كثيرًا من تساقط الشعر ويحافظ على بصيلاته.

كيف اعالج تساقط الشعر الشديد

حتى يتمكن الفرد منا من علاج أسباب تساقط الشعر بغزارة عليه أن يجرب مختلف الطرق المميزة والبسيطة أولاً، حيث أن هناك العديد من الطرق التي لا تخطر على بال الكثيرون بالرغم من مفعولها السحري على الشعر، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

تدليك فروة الرأس

من الممكن للتدليك أن يعزز فروة الرأس ويجعلها على استعداد لنمو الشعر مرة أخرى بشكل صحي، ومن الممكن القيام بتدليك الفروة باستخدام الزيوت الطبيعية المفيدة، وهذه الطريقة من شأنها أن تزيد من كثافة وصحة الشعر. يمكنك قضاء بعض الوقت في القيام بهذا الأمر بشكل يومي، وذلك يساعد أيضًا على علاج القلق والخوف والتفكير والتوتر بفعالية كبيرة.

نبات الصبار (الألوفيرا)

يمكن استخدام الألوفيرا أو جل نبات الصبار أيضًا في الوقاية من أسباب تساقط الشعر بغزارة وعلاج جميع مشاكل الشعر بشكل رائع، كما أن الصبار له دور هام أيضًا في تهدئة التهابات فروة الرأس وترطييبها على الوجه الأمثل.

وللصبار دور مميز أيضًا في ازالة القشرة من الشعر وتفكيك بصيلاته التي قد تتسبب في سدها الزيوت والدهون التي قد تتواجد في الشعر، ويتم استخدام الجل عن طريق وضعه على الشعر كما هو، وتكرار هذا الأمر أكثر من مرة خلال الأسبوع، ولا مانع أيضًا من استخدام أنواع الشامبو المفيدة التي تحتوي في مكوناتها على جل الصبار النقي.

أسباب تساقط الشعر بغزارة
أسباب تساقط الشعر بغزارة

زيت جوز الهند

تعتبر الأحماض الدهنية المفيدة من أهم مكونات زيت جوز الهند المعروفة، وهذه الأحماض تتغلغل داخل جذور الشعر وبين بصيلاته المختلفة للمساعدة على تجنب فقدانها للفيتامينات والبروتين.

يتم استخدام هذا الزيت قبل وبعد غسل الشعر، وذلك على حسب نوعه، ولكن في حالة الشعر الدهني من الممكن الاعتماد على علاج آخر يقوم الطبيب بوصفه خصيصًا للشعر الدهني.

أما الشعر الجاف فيتم علاجه عن طريق تدليكه بالكامل باستخدام زيت جوز الهند، وتركه من المساء حتى الصباح على فروة الرأس والبصيلات لتحفيز نمو الشعر وإمداده باللمعان والقوة، وبالرغم من أننا مازالنا في حاجة ماسة إلى إجراء المزيد من الأبحاث التي تتعلق بفوائد زيت جوز الهند للشعر، إلا أنه أثبت فعاليته بعد العديد من التجارب على مدار سنوات عديدة.

مكمل فيفيسكال

يعتبر مكمل فيفيسكال من المكملات الطبيعية التي تساعد على نمو الشعر بشكل رائع، وهو يحتوي على العديد من المركبات والفيتامينات الهامة والمعادن التي لا غنى عنها للحفاظ على صحة الشعر، بالإضافة إلى المساحيق المصنوعة من الرخويات وسمك القرش، وهذه التركيبة الفعالة من شأنها أن تجدد خلايا الشعر وتقوي بصيلاته.

ومن الضروري أن تتم المداومة على تناول هذه المكملات مرتين يوميًا، وذلك لمدة لا تقل عن ستة أشهر حتى تظهر النتائج الرائعة بشكل ملحوظ، ويتم استخدام هذا المكمل أيضًا في صناعة أنواع من الشامبو والبلسم.

زيت السمك

بالرغم من فوائد زيت السمك التي لا حصر لها للصحة العامة وصحة الشعر، إلا أنه الكثير من الناس لا يفضلونه بسبب رائحته النفاذة والغير محببة، ولكنه فعال للغاية في التخلص من مختلف أسباب تساقط الشعر بغزارة ، وذلك بفضل محتواه من الأحماض الدهنية والعناصر والبروتينات ومضادات الأكسدة التي تمنح الشعر كثافة ونعومة ولمعان وتقلل من تساقطه.

عصير البصل

في حالة عدم وجود مشكلة لديك في التعامل مع البصل ورائحته النفاذة، بالتأكيد سوف تسارع باستخدامه في علاج أسباب تساقط الشعر بغزارة على الأمد القصير، كما يتم استخدام البصل أيضًا في علاج مرض الثعلبة وتعزيز عملية نمو الشعر بفعالية.

ومن المعتقد أيضًا أن للبصل دور هام في تحسين الدورة الدموية، وهذا هو ما أثبتته الدراسات والتجارب على الحيوانات، كما ساعد عصير البصل أيضًا على زيادة نسبة الكيراتين في الشعر، ويتم استخدامه بشكل عام عن طريق تدليك الشعر وفروة الرأس به، وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم غسلة باستخدام نوع شامبو مناسب.

مكملات نبات الجينسنج

من الممكن أن يساعد تناول المكملات المختلفة لنبات الجينسنج على تدعيم عملية نمو الشعر وتقوية البصيلات، ومن أهم مكونات هذا النبات هي الجينسنوسيدات النشطة، وهي مسؤولة عن تعزيز صحة الشعر.

زيت المسك

يمكنك استخدام زيت الجيرانيوم من مصدر موثوق لتعزيز نمو الشعر وتعزيز الدورة الدموية. امزج بضع قطرات في زيت ناقل واستخدمه لعمل قناع للشعر. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات إلى الشامبو والبلسم. يمكن أن يساعد زيت المسك على تقوية وترطيب واستعادة شعرك.

زيت إكليل الجبل

عندما نذكر طرق علاج أسباب تساقط الشعر بغزارة لا يمكننا أن نتجاهل أبدًا دور زيت إكليل الجبل الأساسي الذي يتمثل في الحفاظ على صحة الشعر وتقويته من الجذور حتى الأطراف، وهو أيضًا محفز رائع ومعالج لمشكلة الصلع الوراثي الشائعة.

يمكن استخدام هذا الزيت عن طريق خلط عدة قطرات منه مع أي زيت ناقل، ويتم تدليك فروة الرأس والشعر جيدًا باستخدام هذا المزيج، ثم نقوم بشطف الشعر بالماء، وتكرار ذلك عدد من المرات أسبوعيًا. ويمكن أيضًا إضافة قطرات من هذا الزيت إلى نوع الشامبو المناسب أو البلسم بشكل يومي لتحقيق الاستفادة المرغوب فيها.

أسباب تساقط الشعر بغزارة
أسباب تساقط الشعر بغزارة

الليمون

إذا كنت ترغب في استخدام طريقة طبيعية مفيدة وبسيطة في علاج أسباب تساقط الشعر بغزارة ننصحك باستخدام الليمون، حيث أن عصيره الطازج أو زيته لهما دور هام في تحسن صحة الشعر العامة وزيادة نموه في فترة وجيزة.

ويوضع الليمون على فروة الرأس كعصير طازج لمدة ربع ساعة تقريبًا، كما يمكن استخدام الزيت المخفف لليمون، مع زيت ناقل كنوع من أنواع العلاجات الطبيعية المفيدة في تقليل تساقط الشعر وتقوية بصيلاته.

المراجع

  1. Causes and treatments for hair loss
  2. 10 Tips to Naturally Regrow Your Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى